news type: 
Wide Media Coverage for "Salute to the Prisoners of Freedom" Exhibition
Date: 
April 20 2022

معرض "تحية لأسرى وأسيرات الحرية" الذي افتتحته مؤسسة الدراسات الفلسطينية يوم الجمعة 1 نيسان/أبريل 2022، في قاعة "الكلمة الرمز فلسطين" في مبنى المؤسسة في بيروت، بمشاركة 30 فناناً وفنانة ومشارِكاً ومشارِكة من كافة أنحاء فلسطين والعالم العربي والعالم، بأعمال تتعلق بمفهوميْ الأسر والحرية، شهد تغطية إعلامية محلية وعربية واسعة، واهتماماً من وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة.

قبيل افتتاح المعرض، نُشرت مواد مكتوبة تتعلق بثيمة المعرض وتفاصيل الافتتاح والفنانين المشاركين في عدة مواقع وصحف، مثل العربي الجديد، وجريدة الأخبار، ودين برس، ومجلة رمان، وموقع ألترا صوت، وشبابيك، ووكالة القدس للأنباء، والوكالة الوطنية للإعلام، وصحيفة الحدث.

شهد المعرض في يوم الافتتاح حضوراً مكثفاً لوسائل الإعلام المحلية والعربية، وتغطية مباشرة لفعاليات الافتتاح، وفي إثره، نُشرت تقارير صحافية مكتوبة ومرئية، ومقالات فنية تناولت المعرض من زوايا عديدة؛ نستعرض هنا بعض هذه التقارير والمقالات للاطلاع عليها: 

تقارير مصورة

نُشر تقرير مصور في قناة تلفزيون فلسطين اليوم في 2 نيسان/أبريل 2022، تحدث فيه كل من القيّمة على المعرض رنا عناني والإعلامي اللبناني زاهي وهبي، كما نشر موقع  تجمّع الإعلاميين الفلسطينيين في لبنان- فاعل تقريراً مصوراً من إعداد ميرنا الحسين وتصوير ومونتاج نصار طنجي. أمّا مراسلة قناة الغد في بيروت الصحافية حنان العيسى، فعملت على إعداد تقرير مصور نُشر بتاريخ 4 نيسان/أبريل 2022، أجرت فيه مقابلات مع فنانين وفنانات تحدثوا عن أعمالهم. ونشر موقع كامبجي تقريراً مصوراً بتاريخ 8 نيسان/أبريل 2022، من إعداد وتنفيذ محمود مرعي، على شكل فيلم قصير تحدثت فيه رندة حيدر، من مؤسسة الدراسات الفلسطينية، عن ثيمة المعرض. برنامج "في كل الأحوال"، الذي يُعرض على قناة الميادين، تناول "معرض تحية لأسرى وأسيرات الحرية" في الحلقة التي بُثَّت في 7 نيسان/أبريل 2022.

تقارير مكتوبة

نشر عدد من الصحافيين والنقاد الفنيين المهتمين بالشؤون الثقافية عدة مقالات وتقارير. فعملت الصحافية صمود غزال، من صحيفة العربي الجديد، على إعداد مقال بعنوان "معرض تحية لأسرى وأسيرات الحرية من قلب بيروت"، رافقه فيديو ترويجي مصوّر للمعرض، سلّط الضوء على كواليس العمل في المعرض، ونُشر بتاريخ 2 نيسان/أبريل 2022.

أمّا صحيفة القدس العربي فقد نشرت تقريراً مكتوباً بعنوان "الفن المقاوم: تحية لأسرى وأسيرات الحرية من فنانين عرب وأجانب"، أعدته زهرة مرعي، ونُشر بتاريخ 4 نيسان/أبريل 2022.

موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين نشر مقالة موسعة بعنوان "تحية لأسرى وأسيرات الحرية عبر معرض فني في بيروت"، بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2022، من إعداد الكاتب الصحافي الوليد خالد يحيى، تناول فيه اقتباسات من القائمين على المعرض، وضم صوراً فوتوغرافية عديدة ليوم الافتتاح، بالإضافة إلى الأعمال الفنية المشارِكة. كما عمل الصحافي المعتصم خلف، من مجلة رمان، على مقالة بعنوان "تحية لأسرى وأسيرات الحرية: الفن كحالة فلسطينية"، نُشرت بتاريخ 11 نيسان/أبريل 2022، وتناولت تركيز مؤسسة الدراسات الفلسطينية على قضية الأسرى، وركّز على بعض الأعمال الفنية المشارِكة، مثل أعمال منذر جوابرة وعاهد إزحيمان وشادي الزقزوق، وأعيدَ نشر المقال في جريدة الحياة الجديدة، بتاريخ 16 نيسان/أبريل 2022.

وأخيراً، نشرت جريدة العرب اللندنية مقالة بعنوان "أساليب فنية متنوعة تدافع عن الحريات المهددة في العالم"، من إعداد الناقدة اللبنانية ميموزا العراوي، بتاريخ 13 نيسان/أبريل 2022؛ جريدة الأخبار اللبنانية نشرت مقالة أعدتها الصحافية والكاتبة تغريد عبد العال بعنوان "معرض جماعي في بيروت بمبادرة من مؤسسة الدراسات الفلسطينية: تحية فنية صارخة"، بتاريخ 15 نيسان 2022، فسلّطت الكاتبة الضوء على الأعمال الفنية المشارِكة، وأعيدَ نشر المقال في موقع بوابة الهدف الإخبارية في التاريخ نفسه. مؤخراً، نُشر حوار مع المشرفة على المعرض رنا عناني، بتاريخ 16 نيسان/أبريل 2022، أجرته زهرة مرعي، من القدس العربي، تناولت فيه عناني تفاصيل الأعمال الفنية المشارِكة. كما نُشر بتاريخ 17 نيسان/أبريل 2022 تقرير في موقع عربي 21، بعنوان "معرض فني في بيروت لدعم صمود الأسير الفلسطيني".

*تجدر الإشارة إلى أن المعرض مستمر طوال شهر نيسان/أبريل 2022، ويفتح أبوابه أمام الجمهور يومياً، من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 6:00 مساءً، باستثناء أيام الآحاد.

Read more