Session Day: 
اليوم الثاني
مشاريع الحكم الذاتي
Session Date: 
1 novembre 2022 - 3:30pm - 5:30pm
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 
الحكم الذاتي في ظل الاستعمار: السلطات المحلية (بالإنكليزية) لينا دلاشة
تقويض الحوكمة الحضرية في بلدية القدس (بالإنكليزية) فلسطين نايلي
النضال الفلسطيني من أجل البرلمان: ١٩٢٠-١٩٣٥ (بالإنكليزية) ليلى بارسونز
البرلمان المغيّب: المخططات الاستعمارية لمقر المجلس التشريعي في القدس (بالإنكليزية) خوليو مورينو سيروخانو
About the session: 

تبحث هذه الجلسة في أربع حالات للحكم الذاتي - طبيعة السلطة المحلية التي اقترحها البريطانيون كنموذج للمجالس المحلية، وتقويض السلطة البلدية في القدس، والنضال من أجل إقامة برلمان فلسطيني في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، والخطط البريطانية غير المطبّقة للبرلمان/ المجلس التشريعي.

About the speakers: 

لانا جودة: معمارية وباحثة تدرِّس حالياً في دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت، هي عضو هيئة تحرير في العمران العربي؛ منصة للأفكار النقدية التي تتعلق بماضي وحاضر ومستقبل العمران والمدن في المنطقة العربية.

لينا دلاشة: أستاذة مشارِكة في التاريخ في جامعة ولاية هومبولت. تركز أبحاثها على تاريخ فلسطين وإسرائيل، مع اهتمام خاص بالفلسطينيين الذين أصبحوا مواطنين في إسرائيل سنة 1948.

فلسطين نايلي: مؤرخة اقترن اسمها بالمعهد الفرنسي للشرق الأوسط (Institut français du Proche-Orient (Ifpo)) في عمّان، وبمختبر البحوث التاريخية Laboratoire de Recherches Historiques Rhône-Alpes (LARHRA) في ليون. متخصصة في التاريخ الاجتماعي لفلسطين والأردن في نهاية فترة العهد العثماني، وفي أثناء الانتداب البريطاني. ركز العديد من أبحاثها الأخيرة على الحكم المحلي والسياسة، وخصوصاً في القدس.

ليلى بارسونز: أستاذة تاريخ الشرق الأوسط الحديث في جامعة ماكجيل McGill University. ركزت أبحاثها على حرب 1948، والجنود المتمردين في فترة ما بين الحربين العالميتين ، ومكانة السرد والسيرة الذاتية في تأريخ الشرق الأوسط الحديث. تعمل حالياًعلى تأليف كتاب يتناول الاحتلال البريطاني لفلسطين.

خوليو مورينو سيروخانو: طالب دكتوراه في جامعة لندن - مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية «SOAS». يكتب أطروحة عن الثقافة المادية الاستعمارية خلال الانتداب البريطاني في فلسطين. ومهتم بدور المصنوعات الرمزية في التعبير عن جماليات الدولة القومية وإضفاء الشرعية على عمليات بناء الدولة.