حديث صحافي لوزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، في شأن المشاركة الفلسطينية في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط، وموقف سوريا من هذا المؤتمر، دمشق، 7/5/1991
Full text: 

نقلت إذاعة لندن عن مراسلتها بدمشق موقف سوريا من موضوع المشاركة الفلسطينية في مؤتمر السلام القادم حيث قال السيد فاروق الشرع إن التمثيل الفلسطيني لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال منظمة التحرير الفلسطينية أو إجراء انتخابات حرة في الأراضي العربية المحتلة وتحت إشراف دولي محايد.

وأضافت الإذاعة البريطانية عن السيد الشرع قوله: إنه في هذه الحالة يختار الشعب الفلسطيني ممثليه بحرية.

وأبرزت الإذاعة قول السيد الشرع بأن السيد الرئيس حافظ الأسد قد أكد لوزير خارجية الولايات المتحدة ووزيري خارجية هولندا وإيطاليا هذا المفهوم وأن سوريا لا ترى أية صيغة أخرى لتمثيل فلسطيني نزيه في المؤتمر إلا من خلال هاتين الصيغتين. وقال إن موقف سوريا من مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط لا زال على حاله ولم يطرأ عليه أي تغيير وأضاف بأن سوريا لا تقبل بحل ثنائي أو منفرد سواء كان يتضمن الجولان لوحدها أو كان يشمل الفلسطينيين لوحدهم وأن السلام كما تراه سوريا يجب أن يكون شاملاً حتى يتحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونقلت الإذاعة البريطانية عن السيد الشرع قوله إن سوريا ترفض الفهم الإسرائيلي للمؤتمر الإقليمي وإن المؤتمر الذي توافق عليه سوريا هو مؤتمر سلام خاص بالشرق الأوسط ذو طبيعة وخصائص دولية وإن سوريا لا تقبل أن يكون المؤتمر على شكل جلسة واحدة لأن ظهور أية خلافات أو عقبات قد توقف عملية السلام برمتها.

وعن سؤال للإذاعة البريطانية حول طبيعة تمثيل الأمم المتحدة قال السيد الشرع إنها صيغة مرجعية لمساعدة الأطراف على تفسير قرارات مجلس الأمن في إطار الشرعية الدولية.

وقالت الإذاعة إن السيد الشرع أكد أن سوريا ليست مع فرض حلول وإنما تطالب بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة كما أنها لا تقبل أن يفرض عليها أي حل.

 

المصدر: "البعث" (دمشق)، 8/5/1991. وقد أدلى الشرع بهذا الحديث إلى "هيئة الإذاعة البريطانية".