21 February
2019
Type of event: 
Towards a Transborder Sustained Solidarity with Palestine
Speakers:
Organizing office: 
IPS Beirut
Date: 
Thursday, February 21, 2019 - 17:00
Language: 
Arabic
Location: 
Beirut
Event Theme: 
About the event: 

Research on Palestine is a seminar series hosted by the Institute for Palestine Studies in Beirut. It is geared towards up-and-coming researchers, but the series will discuss any new research in Palestinian Studies. It gives researchers the opportunity to reflect on the story behind their projects as well as their research findings.

ابتدأت سكرية حديثها قائلة انها أصيبت بخيبة أمل لدى وصولها إلى تورنتو في كندا، إذ لاحظت غلبة أنشطة تضامن يحكمها منطق منفعي "ساعدني لاساعدك"، وأنها اختارت دراسة موضوعا لبحثها دراسة التضامن مع حركة مقاطعة إسرائيل بي دي اس في تورنتو، التي تهمها كحركة تحمل قضية، خصوصا انها كانت فاعلة في نشاط المقاطعة منذ سنة 2011. وبعد ان ذكرت ان درساتها تندرج في حقل دراسة الحركات الاجتماعية، وأنها تعتمد في إنجازها على الإثنوغرافيا كونها كانت ناشطة وعلى مقابلات ووثائق أرشيف، طرحت سؤال البحث على النحو الآتي: كيف يبني النشطاء تضامناً سياسياً مستداماً عبر الحدود؟ في مراجعتها للأدبيات عن الحركات الاجتماعية عابرة الحدود، جادلت سكرية بأن هناك ميلا واضحا للتركيز إما على عوامل داخلية أو على عوامل خارجية، من دون دراسة تشابك هذين النوعين من العوامل. ولاحظت أن عوامل داخلية، مثل ديناميات التفاعل اليومي بين النشطاء، تترك تأثيراً على طبيعة التضامن. وأجابت، ردا على سؤال، ان هناك طرفا فاعلا في النضال من أجل حقوق الأميركيين من ذوي الأصول الأفريقية السوداء في أميركا الشمالية، وجد أن لدى بعض الناشطين العرب نزعة فوقية في التعامل اليومي معهم وكأن هؤلاء الناشطين العرب يودون تعليمهم كيف ييمارسون التضامن، وأن هؤلاء الناشطين العرب لا يتطرقون عموما إلى الممارسات العنصرية التي يتعرض لها ذوي البشرة السوداء في بلادهم، الأمر الذي ترك تأثيرا سلبيا على مدى قوة واستدامة تضامنهم مع فلسطين. بخصوص العوامل الخارجية، جادلت سكرية بأن حركة المقاطعة بي دي اس- مقارنة مع حركة مناهضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا- تنشط حاليا في ظروف أصعب بكثير. فهناك هيمنة أميركية عالمية أحادية الطابع، وتعززت النيوليبرالية وتصاعد نفوذ اليمين المالي والسياسي، وخفت دور الأحزاب والنقابات مقابل تصاعد دور المنظمات غير الحكومية مع ما تنطوي عليه من مشكلات على مستوى التمويل والشخصنة. كما بُعث الإستشراق بقوة من جديد خصوصا بعد هجمات 11 أيلول 2011. وكل هذه العوامل تؤثر في اعتقادها على قوة واستدامة التضامن مع حركة المقاطعة. وعلى الرغم من هذه الصعوبات، فإن سكرية أظهرت حصول تغيرات مهمة على التضامن مع فلسطين في المجتمع الكندي بمن في ذلك في أوساط اليهود الكنديين، وفي أوساط الطلاب والشباب والنقابات العمالية، علما بأن الأوساط الرسمية الكندية بدأت بتجريم حركة المقاطعة قانونيا. وأعطت سكرية مثالا على ذلك إذ أكدّ رئيس وزراء كندا جوستين ترودو انه لا مجال لنشاط حركة المقاطعة بي دي اس في حرم الجامعات، بينما كان طلاب الجامعة التي تخرج منها يتبنون قيم مقاطعة اسرائيل بي دي اس. وقالت سكرية إن فلسطين باتت جزءا من خطاب كثير من الحركات المحلية في تورنتو، وان حركة المقاطعة تمكنت من إعاة تأطير صيغ التضامن في المجتمعات الغربية.

About the speakers: 

Rana Sukarieh: is a PhD candidate in the department of sociology at York University, Canada, where she finished her MA in Sociology.  Her research interests focus on qualitative methodology, transnational social movements, post-colonialism and social movements in the Arab countries.

Pictures Of The Event

Read more