دعوة إلى تقديم مقترحات لأوراق بحثية لمؤتمر مؤسسة الدراسات الفلسطينية السنوي عن المدينة الفلسطينية

News & Activities

06/10/2019

دعوة إلى تقديم مقترحات لأوراق بحثية لمؤتمر مؤسسة الدراسات الفلسطينية السنوي عن المدينة الفلسطينية

 

تأثر تطور المدينة الفلسطينية خلال المئة سنة الفائتة بالأحداث السياسية المتلاحقة في المنطقة. وبينما يعزى تطور المدينة في فلسطين وازدهارها إلى الفترة العثمانية المتأخرة، فإن بداية إعاقة هذا التطور تعود إلى فترة الانتداب البريطاني على فلسطين وما تلاها، وصولاً إلى نكبة ١٩٤٨ وما تبعها من تهجير لأكثر من ٦٠٪ من الشعب الفلسطيني، وتفكك للمجتمع المدني. وعلى الرغم من استمرار التهويد الممهنج ومساعي إنتاج المدينة الفلسطينية، كغيتو في الداخل المحتل منذ سنة ١٩٤٨، كما في الضفة الغربية وقطاع غزة سنة ١٩٦٧، فإن النضال السياسي والحراك الاجتماعي والحراك الثقافي المستمرة للفلسطينيين شكّلت عوامل مقاومة وإعادة بناء وتحدياً لآليات المحو الإسرائيلية.  

ضمن هذا السياق تطرح مؤسسة الدراسات الفلسطينية موضوع "المدينة الفلسطينية" للدراسة والنقاش في مؤتمرها السنوي المزمع عقده في النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٩. وتهدف المؤسسة من وراء هذا المؤتمر إلى دراسة المدينة الفلسطينية في ضوء علاقتها بالمحاور الزمنية والسياسية السابق ذكرها. ويفتح المؤتمر الباب أمام الأبحاث الجديدة في مختلف الحقول العلمية ذات العلاقة، والتي تهتم بتاريخ المدينة وواقعها كحاضنة للثقافة وناظمة للحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وبناء على ذلك تدعو مؤسسة الدراسات الفلسطينية الباحثين والمهتمين إلى تقديم مقترحات لأوراق بحثية تُنجز للمؤتمر، عن الموضوعات التالية:

- تحولات المدن الفلسطينية خلال المئة سنة الماضية (عموماً، أو عبر نماذج محددة)

- واقع مدينة القدس

- المدينة الفلسطينية في النكبة ومآلاتها

- المدينة والديموغرافيا الفلسطينية

- علاقات المدينة بالريف والمخيم

- المدن الفلسطينية: آليات السيطرة الإسرائيلية، وإنتاج الغيتو، والنضال من أجل الحيز والهوية والسيادة

- التحولات الطبقية داخل المدينة

- المدن والهجرات الداخلية والخارجية

- المدينة كحاضرة للثقافة وأشكالها المتعددة

- صورة المدينة في الثقافة الفلسطينية

- المدينة وجدليات المركز-الهامش الاجتماعي

- المدينة والمستقبل الفلسطيني: رؤى استشرافية ونقدية

تُرسل المقترحات (بحدود ٣٠٠-٥٠٠ كلمة) في موعد أقصاه ١٠ حزيران/ يونيو  ٢٠١٩ إلى الموقع التالي:

[email protected]

ستقوم المؤسسة بدراسة المقترحات والتواصل مع الباحثين والكتّاب والمتقدمين المقبولة مقترحاتهم، على أن تُنجز الأوراق البحثية لهذا المؤتمر في شكلها النهائي، وتقدم في موعد أقصاه ١٧ آب/أغسطس ٢٠١٩.