news type: 
Opinion Poll on the Russian-Ukranian War
Date: 
April 07 2022

نشر المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي (PCPO) استطلاعاً للرأي حول موقف الجمهور الفلسطيني من الحرب الدائرة في أوكرانيا أعدّه الدكتور نبيل كوكالي. ونظراً لأهمية هذا الاستطلاع، نعيد نشره هنا:

 

في أحدث استطلاع للرأي حول الحرب الروسية – الأوكرانية أعده الدكتور نبيل كوكالي جاء فيه:

- (84.2%) يعتقدون أن الحرب الروسية – الأوكرانية سيكون لها تأثير سلبي على الفلسطينيين.

- (40.2%) يعتقدون أن روسيا كانت على غير حق في حربها على الجاره أوكرانيا، و(32.3%) بأنها على حق.

- (58.4%) قلقون من إمكانية حدوث نزاع نووي بين أوروبا والولايات المتحدة وروسيا.

بيت ساحور – العلاقات العامة

في أحدث استطلاع للرأي أعده الدكتور نبيل كوكالي، ونشره المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي (PCPO) وشمل عينة عشوائية مكونة من 1014 شخصاً يمثلون نماذج سكانية م الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة أعمارهم 18 عاماً فما فوق، جاء في أن أغلبية الجمهور الفلسطيني قلقون من امكانية حدوث نزاع نووي بين أوروبا والولايات المتحدة وروسيا.

وقال الدكتور نبيل كوكالي رئيس المركز القلسطيني لاستلاع الرأي (PCPO) أن نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع كانت (±3.07%)، وأضاف د. كوكالي أن الدراسة أجريب خلال الفترة آذار (25 آذار – 04 نيسان) 2022، وقد تم استخدام TAPI لجمع البيانات باستخدام برنامج Surveytogo . وأضاف د. كوكالي أن أهم ما جاء في هذه الدراسة ما يلي:

يعتقد (32.3%) من الجمهور الفلسطيني أن روسيا على حق في حربها على الجاره أوكرانيا، في حين يعتقد (40.2%) منهم بأن روسيا كانت على غير حق، وامتنع (27.5%) عن الاجابة على هذا السؤال.

وحول سؤال "ما هو الحل الأمثل للوصول إلى حل للمشكلة الروسية – الأوكرانية؟"، أجاب (27.4%) تراجع أوكرانيا عن الانضمام لحلف الناتو، (15.6%) تنفيذ الاتفاقيات التي تمّ توقيعها في السابق بين الطرفين، (14.8%) الوقف الفوري لاطلاق النار، (11.9%) انسحاب روسيا من أوكرانيا بدون شروط، (11.7%) الجلوس على طاولة المفاوضات بين الطرفين، (9.8%) وقف التدخل الأمريكي والأوروبي في الشؤون الأوكرانية، (6.6%) مغادرة الرئيس الأوكراني فوراً من أوكرانيا وتقديم استقالته، (2.2%) أجابو "لا أعرف".

وقال (58.4%) من الجمهور الفلسطيني بأنهم قلقون من امكانية حدوث نزاع نووي بين أوروبا والولايات المتحدة وروسيا، في حين قال (41.6%) بأنهم غير قلقون.

ويعتقد (84.2%) من الجمهور أن الحرب سيكون لها تأثير سلبي على الفلسطينيين، مقابل (13.6%) يعتقدون بأنه لن يكون هناك أي تأثير على الاطلاق، وتردد (2.2%) عن ألأجابه على هذا السؤال.

 

لمتابعة أحدث استطلاعات المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي، يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني: www.pcpo.org

Read more