17 juillet
2023
Type of event: 
غزّاوي: سردية الشقاء والأمل
Organizing office: 
Institut des études palestiniennes
Date: 
17 juillet 2023 - 6:00pm - 7:00pm
Eastern Date:: 
14 juillet 2023 - 2:00pm
Language: 
Arabe
Location: 
Gaza
Venue: 
مؤسسة عبد المحسن القطان
Event Theme: 
About the event: 

تدعوكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية إلى حضور أمسية إطلاق كتاب "غزّاوي سردية الشقاء والأمل" من تأليف جمال زقوت وإصدار مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

عن الكتاب:

 تراجع هذه المذكرات المسيرة الحافلة لحياة لاجئ ومناضل من جيل النكبة في مخيمات غزة والشتات. تجمع بين التجربة الشخصية الحميمة والمشهد العام، في إضاءة على تحولات المجتمع الغزّاوي في مراحل مفصلية أبرزها: الحياة اليومية في مخيم الشاطئ في الخمسينيات بعد النزوح؛ الحكم العسكري المصري في غزة في الحقبة الناصرية؛ بداية الاحتلال الإسرائيلي ويوميات المقاومة التي تُكشف بعض تفاصيلها لأول مرة؛ الانتفاضة الكبرى سنة 1987. كما تضيء هذه المذكرات على حياة المؤلف الدرامية في المخيم، وفي أثناء الدراسة والنضال في القاهرة وبلغاريا، ثم عودته إلى فلسطين ودوره في مرحلة إنشاء السلطة الفلسطينية.

About the speakers: 

جمال زقوت: سياسي وناشط فلسطيني ولد في مخيم الشاطئ في غزة في كنف أسرة لجأت من بلدة إسدود جراء نكبة 1948. اعتُقل عدة مرات، وأبعدته سلطات الاحتلال، سنة 1988، إلى خارج فلسطين بتهمة المشاركة في تأسيس القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الأولى. اعتُقلت زوجته، نائلة عايش، أكثر من مرة، وكذلك طفلهما الذي أمضى مع أمه ستة أشهر في المعتقل. عاد إلى القطاع سنة 1994، وشغل عدداً من المواقع السياسية .

 

عبد الكريم عاشور: أحد مؤسسي لجان العمل التطوعي، اعتُقل في بداية السبعينيات وكان أحد نشطاء العمل الوطني في الانتفاضة الأولى.