Session Day: 
اليوم الثالث
تجليات الهوية في الفنون البصرية المعاصرة
Session Date: 
24 novembre 2021 - 2:30pm - 4:30pm
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 
لغة اللجوء والمنفى عبد الرحمن قطناني
الفنون المعاصرة والعمل السياسي: دور الفنان في بناء المستقبل عيسى ديبي

تمثّلات الفن في المجال العام- قراءة انطباعية تتأمل معاني الأعمال النحتية في الجولان السوري المحتل

وائل طرابيه

 

About the session: 

لغة اللجوء والمنفى

عبد الرحمن قطناني:

يتحدث قطناني عن تجربته الشخصية كفنان نشأ في مخيم، وكيف ينظر إلى تجربة اللجوء عبر الأعمال الفنية، وكيف يطور أفكاره  وعملية البحث عن هوية عبر الفن.

 

الفنون المعاصرة والعمل السياسي: دور الفنان في بناء المستقبل

عيسى ديبي:

 تتناول هذه المداخلة أهمية إعادة ترتيب البيت الثقافي، وجدلية العلاقة بين الممارسات الثقافية في الفنون المعاصرة والعمل السياسي، ودور الفنان الفلسطيني في بناء المستقبل.

 

تمثّلات الفن في المجال العام- قراءة انطباعية تتأمل معاني الأعمال النحتية في الجولان السوري المحتل

وائل طرابيه:

تعرض المداخلة نشأة الحقل الفني والثقافي في الجولان المحتل- في ظل الشرط الاستعماري. وعبر تأمُّل الأعمال النحتية المعروضة في الفضاء المفتوح، بصفتها مصفوفة ذات حمولة رمزية كاشفة للديناميات الاجتماعية والثقافية والسياسية في قرى الجولان المحتل، وتحاول رصد التحولات المتعلقة بـتمثيلات الهوية عند سوريّي الجولان، خلال ثلاثة عقود ونصف (هي المسافة الزمنية بين العمل النحتي الأول - تمثال المسيرة  1987- والعمل النحتي الأخير الذي أقيمَ هذه السنة 2021). وذلك من خلال منظورين: الأول، هو المضمون والقصة الخاصة بالعمل النحتي؛ والثاني، تجاذبات السيادة (الهيمنة) على الفضاء العام للبلدة، بين مباني القوة، فيما يتعلق بتنصيب الأعمال النحتية فيها. بين هذين العملين مجموعة كبيرة من الأعمال التي يساعد تحليلها على تلمُّس عمليات التحول. كما ستتناول المعاني الرمزية للاعتداء على التماثيل وتدميرها، وعلاقة ذلك بتمثّلات الهوية الجمعية.

About the speakers: 

روان شرف: قيّمة على معارض، وباحثة في الشأن الثقافي الفلسطيني، ومتخصصة في حقل الفنون البصرية. تتركز اهتماماتها على التاريخ الاجتماعي للفنون البصرية الفلسطينية. ساهمت، كمحررة وكاتبة، في كتاب "الفن الفلسطيني المعاصر: الأصول، القومية، الهوية" لبشير مخول وجوردن هون، والصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية ٢٠٢٠.  لها مجموعة من المقالات المنشورة في كتب وعلى منصات إلكترونية مختلفة.

عبد الرحمن قطناني: فنان فلسطيني عاش طوال حياته لاجئاً في مخيميْ "صبرا وشاتيلا" في لبنان.  استفاد من المواد الهيكلية للمخيم من ألواح الصفيح والكرتون، والخِرَق من الملابس البالية، والأواني القديمة، وما إلى ذلك، كمواد فنية. حاصل على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، كما حصل على عدة جوائز فنية عن أعماله.

عيسى ديبي: فنان وكاتب وبروفيسور وقيّم. تتناول ممارساته المتعددة التخصصات تموجات ما بعد الاستعمار في الثقافة والتاريخ. يستخدم الرسم والفيديو والكتابة والنحت لاستكشاف التقاطع ما بين الفن والسياسة، وخصوصاً ما يتعلق بالهجرة الثقافية والشتات والمنفى والتاريخ البديل المنسي والذكريات الجماعية. عُرضت أعماله دولياً ومحلياً. يعمل ديبي حالياً كمدير قسم الرسم والطباعة في كلية الفنون في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر.

وائل طرابيه: فنان وناشط في المجال الثقافي والعام. خريج أكاديمية سانت بطرسبرغ للرسم والنحت والعمارة. أحد مؤسسي مركز فاتح المُدّرس للفنون والثقافة في الجولان المحتل ويدرّس فيه الفنون التشكيلية، كما يعمل مع رفاقه في المركز على تطوير الفضاء الفني والثقافي وربطه بالحركة الثقافية الديمقراطية في سورية وفلسطين والعالم. يدير حالياً برنامج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المرصد - المركز العربي لحقوق الإنسان في الجولان المحتل.

Video of the session: 
Audio of the session: