آفاق بترول شرق المتوسط
Contributors:
تحرير
:
وليد خدوري
Éditeur: 
Institute for Palestine Studies
Année de publication: 
2017
Langue: 
Arabe
Nombre de pages: 
151
Keywords: 
البترول
حقول النفط
البحر الابيض المتوسط
النفط والطاقة
لبنان
الثروة النفطية
استخراج الغاز
TABLE OF CONTENT
Résumé

تكمن أهمية اكتشاف البترول في شرق البحر المتوسط في عدة عوامل: أولاً، حصول الدول الساحلية على إمدادات بترول داخلية، الأمر الذي ساعد في تحسين موازين مدفوعاتها، ويقلص الحاجة إلى الاستيراد. ثانياً، نشوب عدة خلافات جيواستراتيجية وحدودية ما بين الدول المعنية، نظراً إلى تشابك المناطق الحدودية البحرية، وإلى عدم رسم بعض الحدود قبل المبادرة إلى الاستكشاف. ثالثاً، تصاعد الخلافات الناتجة من الاحتلال، والضغوط التي تمارسها الدول المحتلة بهدف عرقلة تطوير الصناعة البترولية في المناطق المجاورة. رابعاً، بروز العراقيل التصديرية بسبب الصراعات المزمنة ما بين دول المنطقة، الأمر الذي يؤثر سلباً في اقتصادات مشاريع التصدير عبر الأنابيب إلى الأسواق، وهو ما يؤدي، بدوره، إلى ارتفاع أسعار البترول وصعوبة تنافسه مع الإمدادات الأخرى.

أما اهتمام مؤسسة الدراسات الفلسطينية ببترول شرق المتوسط فيكمن في دراسة التطورات البترولية في فلسطين وإسرائيل. وذلك من خلال مراجعة وتدوين نتائج الاكتشافات وتطوير الحقول، ثم متابعة كيفية استغلال البترول داخلياً أو في مجال التصدير. وهذا الجهد يساهم في توفير المعلومات الدقيقة والشاملة عن هذه الصناعة الاستراتيجية. وتعتبر الاكتشافات البترولية في شرق المتوسط جزءاً أساسياً وحيوياً في قضية الصراع العربي – الإسرائيلي، كما هو واضح من العقبات الإسرائيلية أمام تطوير حقل غزة مارين، أو في أطماعها في المياه اللبنانية. كما تمتد الخلافات في المنطقة إلى الاحتلال التركي لشمال جمهورية قبرص.

بناء على المعطيات أعلاه، عقدت مؤسسة الدراسات الفلسطينية ندوتين متخصصتين تعالجان الموضوعات أعلاه. وتم نشر دراسات الندوة الأولى في كتاب صدر سنة 2015 تحت عنوان: "بترول شرق المتوسط: الأبعاد الجيوسياسية"، بينما يشمل الكتاب الذي بين أيديكم الأبحاث التي قدمت في الندوة الثانية. وتحاول المؤسسة من خلال عقد هذه الندوات مرة كل عامين متابعة تطور هذه الصناعة في طور نشوئها إقليمياً، نظراً إلى  الارتباط فيما بينها.

المساهمون في الكتاب:

 محمد قباني، رئيس اللجنة النيابية للأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه؛ وسام الذهبي، رئيس مجلس إدارة هيئة قطاع البترول لسنة 2016؛ فادي ب. نادر، شريك في مكتب المشرق للمحاماة؛ فؤاد السنيورة، رئيس سابق للحكومة اللبنانية؛ تشغاتاي إرجييس، سفير تركيا لدى لبنان؛ كريستينا رافتي، سفيرة قبرص لدى لبنان؛ ناصر حطيط، عضو مجلس إدارة هيئة قطاع البترول في لبنان؛ مروان اسكندر، استشاري وباحث اقتصادي؛ صالح جلاد، المستشار المالي لشركة اتحاد المقاولين (CCC)؛ محمد الأنصاري، رئيس شركة كرمة سولار، القاهرة؛ يولا البطل ورندة حيدر، باحثتان في الشؤون الإسرائيلية.

 

À propos de l’auteur

Walid Khadduri was born in Baghdad, Iraq in 1942. He holds a bachelor's degree in social sciences from Michigan State University (1963), a PhD in international relations from Johns Hopkins University, Washington (1972), a master's degree in international law from Rice University, Texas (1964), and a master's degree in Jewish and Israeli studies from New York University (1969-1970). He was Editor-in-chief and Managing Director of Middle East Economic Survey (MEES) - a weekly journal specialized in oil and economic issues - in Nicosia, Cyprus, 1981-2004, then consultant at MEES based in Beirut, Lebanon (2007). He was Editor of the Economic Section of the Arab daily Al-Hayat, Beirut, Lebanon (2004-2006), and head of the Information Department at OPEC-Kuwait (1975-1980). He was appointed instructor at the Department of Political Sciences-Kuwait University (1973-1975), and Director of research at the Institute for Palestine Studies, Beirut (1970-1973).

Table of Contents
قائمة الخرائط والجداول
المقدمة
مجلس النواب اللبناني والاكتشافات البترولية: مداخلة
لبنان بانتظار إصدار القوانين لانطلاق الصناعة البترولية
النظام البترولي اللبناني
ممارسة لبنان نشاطاته النفطية تبدأ بتأكيد وجود الاحتياط النفطي: مداخلة
المنظور التركي لغاز شرق البحر الأبيض المتوسط
المنظور القبرصي لغاز شرق البحر الأبيض المتوسط
الفرص المتوفرة للقطاع الخاص العربي للاستثمار في الصناعة الغازية
تطورات النفط والغاز الرئيسية في الشرق الأوسط سنة 2016
سياسات إسرائيل إزاء الموارد الهيدروكربونية لفلسطين
مصر وتطورات الغاز الطبيعي في شرق المتوسط
آفاق الصناعة البترولية الإسرائيلية وحدودها
السياسة الإسرائيلية العامة لقطاع الغاز
الفهرست