الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة
Éditeur: 
Institute for Palestine Studies
Année de publication: 
2018
Langue: 
Arabe
Nombre de pages: 
285
TABLE OF CONTENT
Résumé

يقدم كتاب "الاحتجاج الشعبي في فلسطين" مراجعة شاملة وتحليلاً عميقاً لأهمية المقاومة المدنية (الشعبية) وغير المسلحة داخل الحركة الوطنية الفلسطينية. وفي حين يركز على حركة المقاومة الشعبية الراهنة في الأراضي المحتلة، فإنه يقدم أيضاً مراجعة تاريخية لتسلسل المقاومة المدنية غير المسلحة عبر تاريخ النضال الوطني الفلسطيني.
تكمن أهمية الكتاب في قدرته على جذب انتباه القراء المعاصرين إلى هذا الجانب - الذي لم ينل حقه من التقدير - من جوانب النضال الفلسطيني. ويشدد على كون حركة المقاومة الشعبية هي الشكل الأهم من النضال في هذا المنعطف الراهن.
يتناول الكتاب أيضاً الأبعاد العالمية للنضال الفلسطيني، ويركز بصورة خاصة على نشاط حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وعلى دور الناشطين المنتمين إلى حركة التضامن الدولي داخل الأراضي المحتلة وخارجها، وعلى الأنماط المتباينة للمشاركة، والتي طورتها الهيئات الدولية الراغبة في التصدي لجذور الصراع.

À propos de l’auteur

Andrew Rigby is Emeritus Professor of Peace Studies at Coventry University, UK. He has a long-term interest and involvement with Palestinian unarmed resistance to occupation. He has authored 16 books addressing different dimensions of nonviolent action for change.

Marwan Darweish is Principal Lecturer in Peace Studies at the Centre for Trust, Peace and Social Relations at Coventry University, UK. His key research interests are in peace processes, conflict transformation, and nonviolent resistance. He has significant experience in providing training for conflict transformation and nonviolent resistance.