الطاقة والجغرافيا السياسية لغاز شرق المتوسط
Contributors:
تحرير
:
وليد خدوري
Éditeur: 
مؤسسة الدراسات الفلسطينية
Année de publication: 
2019
Langue: 
Arabe
Nombre de pages: 
186
TABLE OF CONTENT
Résumé

كان لاكتشاف الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط عند بداية القرن الحادي والعشرين أهمية كبرى في المجالين الاقتصادي والجيوسياسي؛ فاقتصادياً، يشكل هذا الغاز مصدراً طاقوياً محلياً نظيفاً، وتزداد أهميته مع الازدياد النسبي لاستهلاكه عالمياً. كما يُتوقَّع أن يزداد الاعتماد عليه مستقبلاً. وللغاز الطبيعي أبعاده الاستراتيجية أيضاً التي لا تقل أهمية عن تلك التي للنفط .

ويضيف اكتشاف الغاز في شرق المتوسط عاملاً جديداً إلى الصراع العربي - الإسرائيلي يتمثل في فتح ملف الحدود البحرية المختلَف بشأنها، على غرار ملف الحدود البحرية اللبنانية – الإسرائيلية، وفي محاولة إسرائيل وضع اليد على الموارد العربية أو تعطيل إنتاجها، كما في عرقلتها تطوير حقل غزة مارين منذ اكتشافه سنة 2000. وتطمح إسرائيل إلى التغلغل في قطاع الطاقة العربي من خلال تصدير الغاز إلى الدول المجاورة.

ونظراً إلى محدودية الاحتياطي الغازي الإسرائيلي المكتشف حتى الآن، تحاول إسرائيل مشاركة الدول المجاورة المنتجة في برامج تصديرها إلى الأسواق الأوروبية، كما في مشاركتها قبرص لتزويد محطتي التسييل المصرية بالغاز، ومن ثم تصديره. وتدرس إسرائيل أيضاً إمكان التصدير مع قبرص بواسطة خط أنابيب بحري إلى أوروبا عبر قبرص واليونان وإيطاليا. وعلى الرغم من دعم مفوضية السوق الأوروبية لدراسة المشروع، فإنه لا يزال حتى الآن يفتقر إلى المشتري، وبالتالي يُتوقَّع أن يتأخر تنفيذه.

عقدت مؤسسة الدراسات الفلسطينية ثلاث ندوات في بيروت لدراسة الأبعاد المترتبة على اكتشاف الغاز في شرق المتوسط، ونشرت دراسات كل ندوة في كتاب منفصل. وهذا الكتاب يتضمن الدراسات التي جرى تقديمها للندوة الثالثة.

المساهمون: فؤاد السنيورة؛ محمد مصطفى؛ خالد حمادة؛ فادي مغيزل؛ أنيس فوزي قاسم؛ علي أحمد؛ وليد خدوري

À propos de l’auteur

Walid Khadduri was born in Baghdad, Iraq in 1942. He holds a bachelor's degree in social sciences from Michigan State University (1963), a PhD in international relations from Johns Hopkins University, Washington (1972), a master's degree in international law from Rice University, Texas (1964), and a master's degree in Jewish and Israeli studies from New York University (1969-1970). He was Editor-in-chief and Managing Director of Middle East Economic Survey (MEES) - a weekly journal specialized in oil and economic issues - in Nicosia, Cyprus, 1981-2004, then consultant at MEES based in Beirut, Lebanon (2007). He was Editor of the Economic Section of the Arab daily Al-Hayat, Beirut, Lebanon (2004-2006), and head of the Information Department at OPEC-Kuwait (1975-1980). He was appointed instructor at the Department of Political Sciences-Kuwait University (1973-1975), and Director of research at the Institute for Palestine Studies, Beirut (1970-1973).

Table of Contents
قائمة الخرائط والجداول
مقدمة
المهمات والخطوات الأساسية لانطلاق صناعة الغاز البحرية اللبنانية
قطاع الطاقة في فلسطين ركيزة أساسية للإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة
الأبعاد الأمنية لتطويرغاز شرق المتوسط
الطرق القانونية لحل النزاع اللبناني – الإسرائيلي بشأن الحدود البحرية
المصادر الطبيعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة: موقف القانون الدولي من سلوك سلطة الاحتلال الإسرائيلي
الطاقة المتجددة في فلسطين
الأبعاد الجيوسياسية لصادرات غاز شرق المتوسط
الفهرست