مؤتمر صحافي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، القدس، 24/2/1993
Full text: 

وزير خارجية الولايات المتحدة وزملاءه، السيدات والسادة الإعلاميين: نحن نقدر كل التقدير قرار الرئيس كلنتون ووزير الخارجية جعل زيارة وزير الخارجية الزيارة الأولى، بعد تسلم الرئيس كلنتون منصبه، إلى الشرق الأوسط بهدف العمل على استئناف مفاوضات السلام.

أعتقد أن زيارة وزير الخارجية والمحادثات التي أجراها الآن في إسرائيل هي، من دون شك، نقطة تحول في العلاقات بين بلدينا وفي المساعي المبذولة لتنشيط مفاوضات السلام واستئنافها. كما أعتقد أنه في أثناء زيارة وزير الخارجية لإسرائيل، قد سنحت لي الفرصة والسرور لإجراء محادثات والتعمق في القضايا، وآمل أن... نكون قد نجحنا في إقامة علاقات خاصة؛ علاقات صداقة وتفاهم وصراحة.

أعتقد أننا ناقشنا في المحادثات التي أجريناها هنا قضايا متنوعة، أولها ما يجب عمله لاستئناف مفاوضات السلام، وكيف نضمن ـ عندما تستأنف ـ أن تتمخض عن نتائج خلال سنة 1993 ـ وأعتقد أن شعوب ودول المنطقة جميعها تتوقع نتائج من المفاوضات. إن تحقيق تقدم سيؤدي إلى السلام بين إسرائيل وجيرانها، ومع الفلسطينيين.

آمل، وأعتقد أن زيارة وزير الخارجية لإسرائيل، وأيضاً للعواصم الأُخرى للدول العربية المعنية مباشرة بمفاوضات السلام... ستوجد مناخاً جديداً في المنطقة؛ مناخاً يفضي إلى مفاوضات سلام ذات معنى أكثر. لقد بحثنا مطولاً في العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ولا شك لديّ في أن هذه العلاقات ستتطور وتقوى لمصلحة البلدين. ولا شك أيضاً في أن هذا التطور سيتسبب بتسهيل أمور كثيرة، وهي أمور نحاول معاً إنجازها في المنطقة.

[.......]

 

المصدر: US Department of State Dispatch (Washington), IV, 9 (March 1, 1993), pp. 122-123.

* رئيس الحكومة الإسرائيلية: يتسحاق رابين.