Review of Middle East Studies, Issue No. 5
Full text: 

مجلة دراسات الشرق الأوسط

Review of Middle East Studies

Essex, England: Scorpion Publishing Ltd., 1992, No. 5

 

صدرت الأعداد الثلاثة الأولى من "مجلة دراسات الشرق الأوسط" بين سنتي 1975 و1978. وبعد توقف دام عشر سنوات كاملة صدر العدد الرابع سنة 1988. وها هو العدد الخامس الذي أصدرته "دار سكوربيون" في إنكلترا سنة 1992، يحاول أن يؤسس بداية منتظمة لصدور المجلة مرتين في السنة.

و"مجلة دراسات الشرق الأوسط" منبر نقدي راديكالي يُعنى بقضايا الشرق الأوسط وشؤونه، كالاقتصاد والتنمية ودور الجيش في السياسة والنساء والعلمانية... إلخ، وهو يحاول أن يضع تحت المجهر المسائل المتعلقة بدول المنطقة، وخصوصاً تلك المنظومة من الأفكار الإسلامية التي راحت تقدم نفسها باعتبارها أجوبة نهائية على مسائل شائكة ومعقدة. ولاحظت هيئة تحرير المجلة أن هناك نوعاً من التعايش السياسي بين بعض المفكرين الإسلاميين، وتفكير اليمين المحافظ الذي تمكن من أن يفرض نفسه على دول الغرب بعد أن بدأ رحلة صعوده في نهاية السبعينات وأوائل الثمانينات. وتقدم المجلة نفسها للباحثين في شؤون الشرق الأوسط، وللمهتمين بالدراسات الشرق الأوسطية، ولا سيما للفلسطينيين والإسرائيليين، باعتبارها حقلاً تتلاقى فيه الأفكار والمقترحات مثلما التقى أعضاء هيئة التحرير، وهم الآتون من مشارب مختلفة. وأعضاء هيئة التحرير هم: غلين بومان، آن عنايت، دنيز كانديوتي، بيتر سلوغليت، روجر أوين، سامي زبيدة.

احتوى العدد الخامس دراسة للكاتب زخاري لوكمان، وهو أستاذ مساعد في تاريخ الشرق الأوسط في جامعة هارفارد، بعنوان: "فتحنا عقول العرب: الخطاب الصهيوني العمالي وعمال سكك الحديد في فلسطين 1919 – 1929"؛ وكتب جميل هلال عن "التكوين الاجتماعي للضفة الغربية وقطاع غزة تحت الحكمين الأردني والمصري 1948 – 1967"؛ وكتب سليم تماري مقالاً بعنوان: "روح الأمة: الفلاح كما تراه الأنتلجنسيا المدينية"؛ وكتبت نيرا يوفال – ديفيز دراسة عن "الصهيونية ومعاداة الصهيونية ونشوء اليهودية المعاصرة"؛ كذلك كتب أحمد السعودي دراسة بعنوان "بين أيديولوجية الدولة وهوية الأقلية الوطنية: الفلسطينيون في إسرائيل وفي أبحاث العلوم الاجتماعية الإسرائيلية".