بيان مشترك لوزراء خارجية "دول الطوق"، بيروت، 1/4/1992
Full text: 

في إطار التنسيق والتشاور المستمرين، عقد الأطراف العرب المشاركون في المحادثات الثنائية لعملية السلام اجتماعاً وزارياً في بيروت في تاريخ 1/4/1992، وذلك بناء على دعوة وزير خارجية لبنان. وبعد إجراء تقويم شامل وواف للجولات التي عقدت في مدريد وواشنطن، اتفق المجتمعون على ما يأتي:

            أولاً ـ تأكيد التزام الأطراف العرب المشاركين تحقيق السلام الشامل العادل والدائم استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية وبخاصة قراري مجلس الأمن 242 و338 على أساس انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشريف وضمان الحقوق الوطنية والسياسية المشروعة للشعب العربي الفلسطيني وانسحاب إسرائيل من كامل الأراضي اللبنانية المحتلة وتنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 425.

            ثانياً ـ التزام الأطراف العرب الأربعة عملية السلام والاستجابة لدعوة راعيي المؤتمر بعقد جولة مقبلة من المحادثات الثنائية في واشنطن.

            ثالثاً ـ تمسك الأطراف العرب المشاركين بضرورة ممارسة راعيي المؤتمر دورهما كقوة دافعة وفاعلة وراء عملية السلام والعمل على مواجهة محاولات الحكومة الإسرائيلية الرامية إلى نسفها عبر الاعتداءات المتكررة على جنوب لبنان ومواصلة عملية الاستيطان وانتهاك حقوق الإنسان في الأراضي العربية والفلسطينية المحتلة.

            رابعاً ـ إجابة وزير خارجية الولايات المتحدة عن رسالته المتعلقة بموضوع مكان المحادثات الثنائية مستقبلاً.

            خامساً ـ عقد الاجتماع المقبل للتنسيق على المستوى الوزاري نفسه في عمان في موعد يتفق عليه لاحقاً.

 

المصدر: "النهار " (بيروت)، 2/4/1992. وقد عقد الوزراء اجتماعهم في بيروت بتاريخ 1 نيسان / أبريل 1992.