Dib, Bibliography of Jabal AmeI, 1909-1986
Reviewed Book
Full text: 

فهرست جبل عامل 1909 1986

إعداد يوسف ديب.

بيروت: المركز اللبناني للبحوث والتوثيق والإعلام، 1989.

 

جبل عامل الذي زاره يسوع الناصر واجترح فيه معجزة الكنعانية، وجاءه أبو ذر الغفاري من صحابة النبي محمد ناشراً الدين الإسلامي يتميز تاريخه، بين ما يتميز به، بأنه وطوال العصور وفي أحلك الحقبات، أعطى باستمرار الفقهاء والأدباء والشعراء. تغلب أهله على محنة الاحتلال الصليبي وما حمله لهم هذا الاحتلال من ضيق وقهر، فأسسوا مدارسهم وحافظوا على وجودهم، وكانوا أمناء على رسالتهم الفكرية فحافظوا على اللغة العربية وصانوا علومها في خضم البحر الافرنجي وحرسوا علوم الشريعة وحفظوها وأورثوها. كما أنهم انضموا إلى مقاومة محاولة التتريك في عهد الاحتلال العثماني التي أدت إلى نهضة عربية أيقظت توقاً إلى الكتابة والنشر شارك العامليون فيه فتجاوزت أصواتهم حدود جبلهم إلى رحاب العالم العربي.

لكن هذا العمل التوثيقي لا يفهرس مجموع نتاج العاملين في جميع عصورهم، بل أنه يسجل لفترة محددة تمتد من سنة 1909 إلى سنة 1986. وهذا الاختيار لنقطة الانطلاق يعود إلى كون سنة 1909 سنة فاتحة لعهد ثقافي جديد في جبل عامل، حيث صدرت مجلة "العرفان" في صيدا آنذاك، التي كانت وما زالت المصدر الأدبي الرئيسي لتاريخ جبل عامل.

إن هذا المرجع المكتبي الذي يسجل  نتاج هذا الجبل في الفترة المعنية، يسد ثغرة مهمة في الوسيلة البيبليوغرافية للبحث العلمي في جبل عامل وعن جبل عامل. وقد ثبّت مصادر لجميع المعلومات والبيانات والوثائق ذات الصلة بكل شؤون جبل عامل خلال الفترة المذكورة، وفي جميع المجالات الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وعلى مختلف الصعد الرسمية والشعبية.