Official Document Regarding US Aid to Israel
Keywords: 
المعونة الاقتصادية
المساعدة الاقتصادية
المساعدة العسكرية
العلاقات الإسرائيلية - الأميركية
Full text: 

العون لإسرائيل*

لي هـ. هاملتون، ولاية إنديانا

مجلس النواب

الأربعاء، 7 آذار/مارس 1990

السيد هاملتون: حضرة الرئيس. كتبتُ إلى وزارة الخارجية للسؤال عن مجموع كل المساعدات لإسرائيل، ومنها ما تم التصويت عليه مباشرة، وأصناف الدعم التي لم يتم التصويت عليها.

وفيما يلي جواب وزارة الخارجية الذي وردني في 1 آذار/مارس 1990. وهذا الجواب يبيّن أن إجمالي المعونة لإسرائيل في العام المالي 1989 قد بلغ 3,742,1 مليارات دولار، منها 3 مليارات تم التصويت عليها ضمن التشريعات الخاصة بالمعونة الخارجية.

وسأطلب معلومات مماثلة خاصة بمصر وتركيا واليونان، والتي ستُنشر في Congressional Record عندما يتم تسلّمها.

أما الرسالتان المتبادلتان بشأن إسرائيل، فهما كما يلي:

لجنة الشؤون الخارجية، مجلس النواب،

واشنطن، دي. سي.، 29 كانون الثاني/يناير 1990.

معالي جيمس أ. بيكر الثالث،

وزير الخارجية، وزارة الخارجية، واشنطن دي. سي.

            عزيزي السيد الوزير، أكتب إليك راجياً، وبصورة رسمية، أن تجهز وزارة الخارجية لائحة تفصيلية تتضمن كل أنواع المساعدة التي تمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل. وهذه اللائحة التفصيلية قد تكون إما للسنة الزمنية 1989 وإما للعام المالي 1989.

            وقد علمت أن السيدة جِني برات، من مكتب الشؤون العربية – الإسرائيلية، بدأت العمل فعلاً على مثل هذه اللائحة. وأرجو أن يُستكمل العمل هذا قريباً.

ولديّ اهتمام بأنواع المعونة كافة، أي تلك التي جرى التصويت عليها وتلك التي لم يتم التصويت عليها أيضاً، وبكل أنواع المعونة من اقتصادية وأمنية وثقافية، وأيضاً بقيمة عقود حكومة الولايات المتحدة في إسرائيل التي تفيد الحكومة الإسرائيلية أو الاقتصاد الإسرائيلي، بما في ذلك تقدير ما يستفيده الاقتصاد الإسرائيلي من الزيارات التي تقوم البحرية الأميركية بها. وقد طلبت اللجنة عرضاً تفصيلياً مماثلاً بالنسبة إلى تركيا قبل بضعة أعوام، وكان الأمر مفيداً.

أشكر لكم اهتمامكم بهذا الموضوع، وأرجو أن يتم المشروع في غضون أسبوعين.

مع أطيب تحياتي

المخلص

لي هـ. هاملتون

 رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا والشرق الأوسط

________

وزارة الخارجية الأميركية

واشنطن دي. سي.، 1 آذار/مارس 1990.

            عزيزي السيد رئيس اللجنة، رداً على رسالتكم المؤرخة في 29 كانون الثاني/ يناير، والتي تطلب فيها لائحة تفصيلية بكل أنواع المساعدات المباشرة التي تمنحها حكومة الولايات المتحدة الأميركية لإسرائيل، تجدون في طيه ما طلبتموه. أرجو الاتصال بي مجدداً إذا أردتم أية إيضاحات عن أي بند من البنود المدرجة أدناه.

 

   المخلصة

جانيت ج. مُلِّنز

نائبة الوزير للشؤون القضائية

*   Congressional Record (Washington). Wednesday, March 7, 1990, Vol. 136, No. 22. Proceedings and debates of the 101st Congress, Second Seccion.