25 March
2024
Type of event: 
Youth Agricultural Cooperatives in the Palestinian Central Highlands (West Bank): A Model Emerging from the Contradictions of "Peripheralization"
Speakers:
Organizing office: 
Institute for Palestine Studies
In partnership with: 
IFPO - Institut français du Proche-Orient
Margaret Anstee Centre for Global Studies - Newnham College, University of Cambridge
Date: 
Monday, March 25, 2024 - 12:00
Eastern Date:: 
Monday, March 25, 2024 - 05:00
Language: 
English
Location: 
Online
Venue: 
Zoom
Event Theme: 
About the event: 

في العقد الأخير، ظهرت في الضفة الغربية مجموعة من المبادرات الإنتاجية القائمة على علاقات عمل وحيازة تشاركية، وفي مرحلة ما، أطلقت هذا المبادرات على نفسها اسم تعاونيات. تجادل هذه المحاضرة في أن هذه المبادرات، وجلها زراعية، ظهرت من رحم تناقضات المرحلة الحالية من الاستعمار الصهيوني للضفة الغربية، وتحديداً ما سيتم تلخيصه هنا تحت مفهوم التهميش. إذ تتناول المحاضرة واقع ريف الضفة الغربية كفراغ مهمش بعلاقته مع المراكز الحضرية، وتقرأ هذا التهميش الحضري بتشابكه مع التهميش الاستعماري للاقتصاد الفلسطيني والعربي بصورة أعم. باختصار، أدى تدمير العناصر الإنتاجية في الضفة إلى تحويل السكان إلى عمال مأجورين، وإهمال مساحات ضخمة من الأراضي الزراعية، وهو ما تقاطع مع انسداد أفق التنظيم السياسي تحت نير قمع ثنائي: قمع الكيان الصهيوني من جهة، وقمع السلطة الفلسطينية من جهة أُخرى، الأمر الذي جعل فئات من الشعب تعاني من اغتراب مزدوج، سياسي واقتصادي. ومن قلب هذا الواقع، أبصر قطاع من الشباب ذي الميول اليسارية حاجة إلى اقتصاد بديل، بالموازاة مع فرصة لتحقيق ذلك، فسعى لاستغلال الأرض المهملة، في إطار محاولاته فهم تشابك الرأسمالية مع واقع الاستعمار الاستيطاني. تعكس هذه المبادرات الواقع السياسي-الاقتصادي المذكور، كما تعبر عن مفهوم "اقتصاد المقاومة" الذي برز في العقد ذاته، كمحاولة فكرية لمواجهة هذا الواقع، وتشكّل امتداداً لإرث فلسطيني من الفعل السياسي فيما يتعلق بالإنتاج والحيازة التشاركية (مثل العمل التطوعي)، وما يميزها هو دمجها للحاجة المادية لأعضائها مع أهدافهم الوطنية الأعم. وهنا تكمن أهمية هذه المبادرات المعدودة، إذ تمثّل محاولة معاصرة لممارسة الزراعة كنوع من المقاومة، وتضيء على إمكانات هذا النمط وحدوده في ظل الأوضاع التي تمر بها فلسطين اليوم.

 

تبث الندوة على موقع مؤسسة الدراسات الفلسطينية ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

 

عن سلسلة الندوات:

في ظل الظروف التي يعيشها المجتمع الفلسطيني، وآخرها حرب ابادة الفلسطينيين في قطاع غزة، وطردهم من أراضيهم ومراعيهم في الضفة الغربية، تزداد أهمية موضعة القطاع الزراعي كأولوية فلسطينية، لمركزية هذا القطاع في توفير السيادة الغذائية التي تضمن صمود الفلسطينيين وتعزز مقومات وجودهم ومقاومتهم، وهذا يحتاج إلى دراسات نقدية ومنهجية تتوحد وتتكامل فيها جهود الباحثين في المجال.

وهنا تأتي سلسلة ندوات "القطاع الزراعي الفلسطيني بين الاستعمار والعولمة والتحرير" لسد الفجوة البحثية من خلال تشكيل فضاء يجمع مجموعة من الباحثين والعاملين في القطاع الزراعي الفلسطيني، يقدمون فيه أعمالهم وأبحاثهم الحالية، ويعرضونها للنقاش والحوار، مما يساهم في توسيع المنهج للتفكير في القضايا البحثية في الزراعة الفلسطينية.

تهدف هذه السلسلة من الندوات إلى التفكير بشكل جماعي في التحولات الماضية والحالية في القطاع الزراعي الفلسطيني في سياق الاستعمار الاستيطاني المستمر وحرب الإبادة الجماعية، وإلى تعزيز النقاش حول النماذج النيوليبرالية للتنمية الزراعية وتأثيرها على الأماكن الريفية وحياة الفلسطينيين. وأخيراً، تهدف إلى سبر الأنماط الزراعية التي تناسب المجتمع الفلسطيني في مساره التحرري.

ستعقد هذه السلسلة من الندوات خلال الفترة من آذار/ مارس إلى حزيران/ يونيو 2024 بتنظيم من أحمد حنيطي، فادية بنوسيتي، نتالي سلامة، طاهر اللبدي، وبالشراكة مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى ومركز مارغريت أنستي للدراسات العالمية، كلية نيونهام، جامعة كامبريدج.

 

ستعقد هذه السلسلة من الندوات خلال الفترة من آذار/ مارس إلى حزيران/ يونيو 2024.

About the speakers: 

فائق مرعي: معماري وباحث في مجال الدراسات الحضرية، يركز عمله على الجوانب المكانية للنضال الفلسطيني. يتناول في أطروحته الحالية مفهوم المشاع أو التشاركية في علاقات الحيازة والإنتاج، فكراً وممارسة، في إطار النضال الفلسطيني منذ الثورة الفلسطينية الحديثة إلى اليوم. هو حالياً زميل وباحث دكتوراه في معهد تاريخ ونظريات العمارة في المعهد السويسري العالي للتكنولوجيا في زيورخ، وقبل ذلك مارس العمارة في فلسطين، ودرّس في جامعتي بيرزيت والقدس. حائز على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة بيرزيت، وماجستير في تاريخ ونظريات العمارة والدراسات الحضرية من جامعة ميشيغان. هو عضو في فريق تحرير مجلة "العمران العربي".

Video of the event: 

Read more