news type: 
The Rise of the Far Right and the Populist Right in Israel
Date: 
February 02 2023

تدعوكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية وكلٌّ من برنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيلية في جامعة بيرزيت، والمركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية (مدى الكرمل)، والمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)، إلى تقديم ملخصات لليوم الدراسي بعنوان: "صعود أقصى اليمين واليمين الشعبوي في إسرائيلقراءة في الأسباب والمعاني والإسقاطات".

عكست نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة طبيعة الانزياح المستمر في إسرائيل نحو أقصى اليمين واليمين الشعبوي، وكشفت عن صيرورة مستمرة من تطبيع التطرف والفاشية. يرتبط هذا التحول بتغييرات عميقة في إسرائيل وبنيتها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وبدينامية التفاعل بين هذه المتغيرات والعلاقات الإقليمية والدولية، وتنعكس بصورة خاصة على المساعي المحمومة من أجل إنهاء القضية الفلسطينية عبر تفكيكها، وحسم هوية إسرائيل وطابعها.

بنـاءً علـى ذلـك، نتوجـه إلى جمهـور الباحثيـن وطلاب الدراسـات العليـا لتقديـم ملخصـات، بغيـة المشــاركة فــي اليوم الدراسي الذي سيُعقد يوم السبت الموافق فيه 6\5\2023 في جامعة بيرزيت، تحت عنوان "صعود أقصى اليمين واليمين الشعبوي في إسرائيل: قراءة في الأسباب والمعاني والإسقاطات."

على أن تتناول الملخصات واحداً أو أكثر من المحاور التالية

  • تقاطعات الدين - القومية - الإثنية ودورها في تحولات المشروع السياسي الصهيوني.
  • التحولات السياسية-الحزبية في إسرائيل وعلاقتها بالبعد الديموغرافي والطبقي.
  • الصراع العلماني -الديني ومدى جدّيته وأبعاده.
  • صهينة الحريديم والحدود السائلة ما بين التيار المتدين غير السياسي (الحريديم) والتيار المتدين السياسي (الصهيونية الدينية).
  • موقع الحرم الشريف (في مقابل "جبل الهيكل")، ومفاهيم السيادة الدينية والسياسية على المكان، ومفاهيم الخلاص والانعتاق كأسس دينية عقائدية تشكّل مرجعية للممارسة السياسية لليمين المتدين.
  • مستقبل الاستيطان في الضفة الغربية والقدس. دور المنظومة القانونية الإسرائيلية والدولية في ظل التغييرات السياسية الإسرائيلية.
  • تقاطعات اليمين الإسرائيلي مع اليمين العالمي واليمين الشعبوي.
  • إسقاطات التحولات السياسية في إسرائيل والصعود الكبير لليمين على مكانة الفلسطينيين في إسرائيل. 
  • إسقاطات التحولات السياسية في إسرائيل على القضية الفلسطينية والاحتلال.
  • إسقاطات التحولات السياسية في إسرائيل على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

الجدول الزمني لتقديم المساهمات في اليوم الدراسي:

يرسَل ملخّص المداخلة (500 كلمة) باللغة العربية حتى موعد أقصاه 17\2\2023، مع السيرة الذاتية للباحث/ة إلى البريد الإلكتروني التالي:

 [email protected] .

أمّا ردّ اللجنة الأكاديمية على الملخّصات فيتم إرساله حتى موعد أقصاه 7\3\2023. تُرسَل الأوراق المقبولة (4500-5500 كلمة) حتى موعد أقصاه 12\4\2023.  

مع الاحترام، 

 اللجنة الأكاديمية للمؤتمر

Read more