news type: 
Assassination of Shireen Abu Akleh
Date: 
May 24, 2022

استشهدت الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بتاريخ 11 أيار/ مايو، بعد أن أطلق عليها جنود الاحتلال رصاصة قاتلة في مخيم جنين خلال أداء رسالتها بتغطية اقتحام الجيش الإسرائيلي للمخيم. وبذلك، تكون أبو عاقلة قد اختتمت ما يُقارب 25 عاماً من العمل كمراسلة، نقلت خلالها رواية فلسطين وقصتها ومشهدها إلى ملايين المشاهدين في العالم. وكانت بدأت رحلتها في خضم ما سُمّي "المسار السياسي"، لتنتقل وننتقل معها إلى انهيار هذا "المسار السياسي" وبدء الانتفاضة الثانية بكل ما تضمنته من مجازر وقصف واجتياح وهدم، فنقلت صور الدبابات الإسرائيلية وهي تجوب شوارع الضفة الغربية، لتحملنا معها إلى مشاهد قصف الطائرات الإسرائيلية لرام الله وجنين ونابلس، وصولاً إلى هدم مخيم جنين بالجرافات، حتى استشهدت وهي على أرض المخيم ذاته، والذي لا يزال هو الآخر يقاتل.

رافقت شيرين أبو عاقلة الشعب الفلسطيني في أهم مراحل نضاله، وكانت مَنْ نقل معاناته والصور التي شكلت هويته ومعرفته وذاكرته إلى أجيال كانت تجلس أمام التلفاز، في الوقت الذي كان الاحتلال يجرم أبناء هذا الشعب. ويوم استشهادها، عبّر شعبها عن رد جميله إليها، فحملها في جنازة انطلقت من مخيم جنين، مروراً بالقرى التي شيّعت موكبها وصولاً إلى نابلس، ومن هناك إلى رام الله حيث جرت مراسم الجنازة في مبنى المقاطعة، ثم إلى مسقط رأسها المدينة المقدسة. وهناك، كان آخر تقرير لها، حين شاهد العالم أجمع جنوداً مدججين بالسلاح يهاجمون نعشها الذي رفعته مجموعة من شبّان عزل لا يملكون إلاّ الإرادة، فلم يسقط النعش على الرغم من انهيال الضربات على أرجل من حملوه. وبقي مرفوعاً على الأكتاف، حتى دُفنت بجنازة مهيبة انطلقت إلى مقبرة صهيون في مدينة القدس المحتلة.

تخليداً لذكرى الشهيدة شيرين أبو عاقلة، تنشر مؤسسة الدراسات الفلسطينية على مدونة " فلسطين الميدان" ملفاً خاصاً يتضمن مقالات تتناول سيرتها واغتيالها والظروف التي أحاطت بهذا الاغتيال، فلسطينياً وإسرائيلياً ودولياً. كما تعيد المؤسسة في هذا الملف، نشر المواد التي كانت قد نشرتها شيرين أبو عاقلة في المدونة وعلى صفحات مجلة مؤسسة الدراسات الفلسطينية. 

From the same blog series "Assassination of Shireen Abu Akleh"
(ActiveStills/Anne Paq, Paris, 11.5.2022)
Ayham al-Sahli
من حفل تخريج شيرين أبو عاقلة من دبلوم الإعلام الرقمي في جامعة بيرزيت.
Duha Abu Hijjleh
عمل فني لفؤاد اليماني
Tarek Taha
رؤوف الكراي، 2022.
Lama Ghosheh
سليمان منصور، لينا النابلسي 1976.
Hind Shraydeh
كولاج شريف موسى
Ghada al-Madbouh
المصدر: موقع القدس العربي.
Ismat Mansour
STUDENTS CARRY A MOCK COFFIN AS THEY HOLD A SYMBOLIC FUNERAL FOR SLAIN AL JAZEERA JOURNALIST SHIREEN ABU AKLEH, AT AL-AZHAR UNIVERSITY IN MUGHRAQA, CENTRAL GAZA STRIP, ON MAY 16, 2022. (PHOTO: ASHRAF AMRA/APA IMAGES)
Khaled Farraj

Read more