“Freedom Is One” at the Museum of the Palestinian People
Date: 
February 10 2022
Author: 

ينظم متحف الشعب الفلسطيني في واشنطن معرضاً بعنوان "الحرية واحدة"، والذي افتُتح في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2021، ويستمر حتى 30 نيسان/أبريل 2022، إذ يتعاون المتحف، الذي تتمثل قيَمه الأساسية في استكشاف التاريخ والثقافة الفلسطينيين والاحتفاء بهما، مع مؤسسات وفنانين مختلفين، لتسليط الضوء على النضال المشترك للفلسطينيين والأميركيين السود من أجل الحرية.

 

أسمى غانم، نينا سيمون، اكريلك على قماش، ٢٠٢١

 

يستكشف معرض "الحرية واحدة: التلاحم الفلسطيني-الأسود آنذاك، الآن، وغداً" كيف يعكس الفنانون علاقة التضامن ما بين الشعبين الفلسطيني والأسود ونضالهما المناهض للاستعمار والإمبريالية منذ الستينيات وحتى الآن. وعنوان المعرض مستعار من ملصق أُنتج سنة 1969، بعنوان "الحرية واحدة"، للفنان الفرنسي جاي لو كويريك. وعندها مثّل الملصق فكرة أن الحرية واحدة لجميع الأمم، بغض النظر عن العرق، أو الإثنية، أو التواجد الجغرافي؛ وفي الخلاصة، من الطبيعي أن يسعى البشر نحو الحرية.

 

وزلي كلارك، تصميم، عمل تركيبي متعدد الوسائط، ٢٠٢١

      

يضم المعرض ستة عشر عملاً فنياً نفّذها ثلاثة عشر فناناً وجمعية فلسطينية وسوداء، باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك الملصقات والمطبوعات والفيديو واللوحات والأعمال التركيبية، وقد أُنتجت جميعها في الفترة 1969 - 2021. أمّا الفنانون والجمعيات المشاركة فهم: إيموري دوغلاس، كمال بلاطة، عدنان الشريف، منال محاميد، نادر موج، علاء أبو أسعد، مجدل نتيل، أسماء غانم، د. ليلى أبو لغد، رهف صلاحات، وزلي كلارك، رودني هيرينغ (باك)، حركة ديكولونايز ذيس بليس(Decolonize this Place)، وجمعية دريم ديفندرز (Dream Defenders).   

 

 

منال محاميد، وردة الحرية، طباعة حريرية، ٢٠٢١

 

عند زيارة المعرض، يتضح أن الأعمال الفنية المعروضة، بغض النظر عن وسائط تنفيذها، متأثرة بالملصقات السياسية وتصاميم الجرافيك وأيقونات الأبطال الوطنيين والأشكال التجريدية. ويؤيد بعض الملصقات حملة "حياة السود مهمة" وحملة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" (BDS)، من حيث المحتوى والتصميم. بالإضافة إلى ذلك ، تعكس الأعمال الفنية كيفية تنبؤ الفنانين بمستقبل التلاحم ما بين الشعبين. وتشهد الأعمال الفنية على التضامن من خلال الفن، وتعبّر عن رسالة الثبات والصمود حتى تحقيق الحرية.

 

مجلة زين، بوستر ثورة حتى النصر – فلسطين وحياة السود مهمة والمقاطعة في الفن، ٢٠١٦

 

كما يضم المعرض قصيدة للناشط والمناضل الأسود جورج جاكسون بعنوان "يا عدو الشمس" المعروفة، الذي اكتشف لاحقاً أنه تأثر كثيراً بالشاعر الفلسطيني سميح القاسم، وقصيدة للشاعرة الأميركية جون جوردن، بعنوان "التحرك نحو الوطن"، التي كتبتها بعد أن قرأت عن المذبحة الإسرائيلية بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيميْ صبرا وشاتيلا على مشارف بيروت. ويدل هذا على أن التضامن ومشاعر التلاحم تركا تأثيراً، ليس على الفنانين التشكيليين فحسب، وإنما على الشعراء أيضاً، بالإضافة إلى الموسيقيين والعلماء والناشطين.

نص المعرض يسلّط الضوء على الخلفية التاريخية المشتركة ما بين الفلسطينيين والسود الأميركيين، وكان مالكولم إكس أول ناشط أميركي من أصل أفريقي ينتقل من القومية السوداء نحو السلام العالمي والإسلام، وبالتالي ربط ربطاً مباشراً بين الأميركيين الأفارقة وشعوب الشرق الأوسط والفلسطينيين بصورة خاصة، لكون نضالهم مماثلاً من أجل الحرية والعدالة. لم يبدأ مالكولم إكس توجّه الابتعاد عن القومية السوداء فحسب، وإنما كذلك عن الصهيونية. وشهدت الأعوام التي أعقبت حرب 1967 أحداثاً أعادت إشعال شعلة التضامن، مثل غزو لبنان سنة 1982.

 

تيربو (عمان)، التضامن الفلسطيني الأسود ١٩٦٨-٢٠١٨، ٢٠١٨

 

من ناحية أُخرى، تضاءل التضامن بين الشعبين الفلسطيني والأسود منذ توقيع اتفاقيات أوسلو، لكن ذلك تغيّر في سنة 2014، إذ أدت التظاهرات في فيرجسون في ولاية ميسوري، في إثر مقتل مايكل براون، إلى عودة هذه العلاقة إلى السطح. بالإضافة إلى ذلك، إن ظهور حركات أُخرى في العقدين الماضيين، مثل "حياة السود مهمة" و"حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" (BDS)، عزز هذا التضامن. وكان العديد من السياسيين والعلماء والنشطاء والفنانين والعاملين في المجال الثقافي جزءاً من حركات التضامن هذه. بالإضافة إلى ذلك، فقد تجلت علاقة التضامن النامية عندما قُتل جورج فلويد في سنة 2020. وقد أدى هذا الحدث، بالإضافة إلى العدوان الإسرائيلي على غزة والتهجير القسري في حي الشيخ جرّاح في القدس سنة2021، إلى ظهور تصريحات قوية وواضحة بشأن دعم صمود ونضال فلسطين. وفي النهاية، يبدو أن القضايا نفسها التي جمعت النشطاء الفلسطينيين والسود معاً في حوار في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي لا تزال ذات صلة بكلا النضالين اليوم.

يمكن الاطلاع على المعرض إلكترونياً من خلال الرابط.

Read more