Session Day: 
Second Day
Approaches to Cultural and Visual Production
Session Date: 
Tuesday, November 23, 2021 - 9:30am - 11:30am
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 

The Discourse of al-Quds Uprising: A Reading of Cultural and Aesthetic Expressions

Ali Muwasi

National Identity in Palestinian Cinema since 2000

Saleem Albeik

To See or Not to See: Notes on Visual Culture

Jack Persekian

The Palestine Film Institute: Realities and Expectations

Mohanad Yaqubi

The Impact of the Siege on Visual Art Production in Gaza

Majdal Nateel

About the session: 

خطاب "هبّة القدس": قراءة في التعبيرات الثقافية

علي مواسي:

أنتجت «هبّة القدس» 2021، المعروفة أيضاً بـ «هبّة الكرامة والأمل»، زخماً من التعبيرات الثقافية شهدته حقول ووسائط متعددة، من ضمنها اللغة/ المعجم، والموسيقى، والأدب، والتصميم الغرافيكي، والتصوير، والفنون التشكيلية، وغيرها. تتناول المداخلة جانباً من هذه التعبيرات، قراءةً لخطاب الهبّة ومجتمعها.

 

 السينما بصفتها هوية .. الحالة الفلسطينية في العقدين الأخيرين

سليم البيك:

شهد العقدان الأخيران تفككاً في هوية الحركة الوطنية الفلسطينية، إذ صعدت المحليات في مقابل أفول الوطنية. وهو ما انعكس على العمل السينمائي الفلسطيني، فتراكمت صور وسرديات في أفلام لفلسطينيين ما بين سنتيْ 2000 و 2020، مشكّلةً، بتراكماتها، هوية وطنية جديدة، سينمائياً، تستبدل الوطنية الفلسطينية بمعناها الشامل، بمحليةٍ ملائمة لسيرورة (ما كانت تُسمى) الحركة الوطنية الآفلة، منذ تأسيسها في سبعينيات القرن العشرين وحتى اليوم.

 

يرون أو لا يرون – ملاحظات حول الثقافة البصرية

جاك برسكيان:

تتمحور المداخلة حول الثقافة البصرية، أو القدرة على تحويل اللغة اللفظية أو المكتوبة إلى لغة بصرية، وبالعكس؛ والاستعانة ببعض الظواهر السائدة للتفكير في الثقافة البصرية في فلسطين ومحاولة فهمها في إطار الجهود المبذولة في هذا الاتجاه من المؤسسات التي تسعى للنهوض بالثقافة والفنون البصرية.

 

مؤسسة الفيلم الفلسطيني: الواقع والمتوقع

مهند يعقوبي:

 مؤسسات الأفلام ضرورية لنمو المشهد السينمائي الوطني. وبين الإبداع ورأس المال لصناعة السينما هناك حاجة إلى تطوير قدرات المشهد السينمائي والموارد لحفظ التراث السينمائي، وفي الوقت نفسه فإن مؤسسات الأفلام هي أدوات حكومية للسيطرة وتشكيل المخيلة السينمائية بالعلاقة مع الإرث السياسي الذي يدفع بتعزيز الرقابة وتقييد حريات التعبير على السينمائيين. تتساءل المداخلة عن إمكانات تشكيل رؤية لمؤسسة سينمائية تتماشى مع تجربة النضال وتتناسب مع حاجات ومتطلبات الفلسطينيين في هذه المرحلة. وماذا يعني أن تكون مؤسسة أفلام مستقلة اليوم، وكيف يمكن أن تكون بنيتها المالية لدعم هذا الاستقلال.

 

انعكاس الحصار على الإنتاج الفني البصري في غزة

مجدل نتيل:

تتناول المداخلة الانعكاسات التي تركها الحصار وتكرار العدوان على غزة فيما يتعلق بالتمثيل البصري في الأعمال الفنية واستخدام الفن كمحاولة للخروج من الأزمة والشعور بالتهديد المستمر، وذلك من خلال استحضار نماذج متعددة والعودة إلى الذات لطرح الأسئلة الشخصية في هذا السياق.

About the speakers: 

رنا عناني: كاتبة وباحثة في الفنون البصرية والثقافة، عملت أعواماً في الصحافة المكتوبة وفي إدارة المعارض والمشاريع الثقافية والفنية.

علي مواسي: شاعر، وباحث في العلوم الثقافية. رئيس تحرير مجلة فُسْحَة – ثقافية فلسطينية. يعمل مدققاً لغوياً ومحرراً لإصدارات مؤسساتية وخاصة. علّم ووجّه مجموعات شبابية وتربوية في موضوعات: الهوية، والصحافة الثقافية، والسلامة اللغوية، والجنسانية في الإسلام، وفن المناظرة، والكتابة الإبداعية.

سليم البيك: روائي فلسطيني ومحرر مجلة "رمان" الثقافية. يكتب النقد السينمائي في صحيفة "القدس العربي". صدرت له عدة كتب، آخرها رواية "سيناريو"، وقبلها "تذكرتان إلى صفورية". يعمل حالياً على كتاب بحثي بعنوان "السيرة الذاتية في سياق الجمعية: بحثٌ في السينما الفلسطينية كتمثيل سياسي وجمالي وثقافي".

جاك برسكيان: مؤسس ومدير مؤسسة المعمل للفن المعاصر، وأحد مؤسسي غاليري أناديل في القدس. عمل مديراً للمتحف الفلسطيني وقيّماً عاماً عليه، ومديراً لمؤسسة الشارقة للفنون، وقيّماً على عدة بيناليات، منها: "على أبواب الجنة"، و"قلنديا الدولي".

مهند يعقوبي: مخرج ومنتج سينمائي، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة "تحريض للأفلام" التي تعمل في البحث في ممارسات السينما النضالية. ساهم في تأسيس مؤسسة الفيلم الفلسطيني لدعم السينما الفلسطينية وترويجها.

مجدل نتيل: فنانة بصرية تعيش وتعمل في قطاع غزة. تبني مشاريعها الفنية على البحث الفني في الواقع المحيط الذي تشكّل نتيجة الظروف السياسية وانعكاساتها على الحياة الإنسانية بصورة خاصة.

Video of the session: 
Audio of the session: