12 April
2021
Type of event: 
‫ The Impact of the COVID-19 Pandemic on the Social and Economic Situation in Palestine and in the Palestinian Camps
Organizing office: 
IPS Ramallah
In partnership with: 
Birzeit University
Heinrich Böll Stiftung – Palestine and Jordan
Date: 
Monday, April 12, 2021 - 3:00pm
Language: 
Arabic
Location: 
Online
Venue: 
Zoom
Event Theme: 
About the event: 

تلقي هذه الندوة الضوء على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفلسطينيين في ظل انتشار جائحة كوفيد 19 (كورونا)، والتدابير المجتمعية التي اتخذوها للتخفيف من وطأة تداعيات هذه الجائحة. فبالإضافة إلى عدوانية الاحتلال الإسرائيلي واستمراره في فرض إجراءاته القمعية والعنصرية بحق الشعب الفلسطيني وصعوبة الظروف التي يفرضها والتي تعيق المساعي لمواجهة تفشي الوباء ،  ورغم فقر وشح موارد وإمكانيات هذا المجتمع وسلطته الوطنية، استطاع الفلسطينيون المحافظة على تماسكهم المجتمعي وتسارعت قواه ومكوناته المجتمعية، الحكومية وغير الحكومية، للانخراط في تدابير ومبادرات لمواجهة الجائحة، مستندة بذلك إلى مخزونها الثقافي التضامني وتجاربها الطويلة في التعاطي مع حالات الطوارئ.

About the speakers: 

 بدر الأعرج: أستاذ مساعد يدرس علم الإجتماع في جامعة بيزيت منذ عام 2010 وحتى الآن. حصل على شهادتي الدكتوراة والماجستير في علم الاجتماع من جامعة تورونتو في كندا في عامي 2006 و 2011 على التوالي. نشر العديد من الأبحاث الأكاديمية والتطبيقية حول المجتمع الفلسطيني. ترأس دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيزريت خلال الأعوام 2016-2018.

 ناصر أبو العطا: حاصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة وعلم الاجتماع من جامعة سانت بطرس بورغ، ويعمل أستاذا في قسم علم الاجتماع في جامعة الأقصى ويشغل حاليا منصب عميد شؤون الطلبة فيها. وهو عضو مجلس الأمناء في جامعة الأزهر ونائب رئيس جمعية علم الاجتماع والانسان في فلسطين. نشر العديد من الدراسات حول المجتمع المدني والحركات الاجتماعية.

أيهم السهلي: صحافي فلسطيني يعيش في لبنان، يعمل في مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية "الجنى" ويتولى ضمنه مسؤولية منصة "كامبجي"، يكتب تحقيقات لمجلة الدراسات الفلسطينية، وعمل محررا للقسم الثقافي في مجلة "الحرية"، كما يكتب في مجلات ثقافية مختلفة منها "رمان" و"فسحة". ويتابع في كتاباته أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان تحديدا.

 

يدير الندوة: مجدي المالكي: أستاذ علم الاجتماع في جامعة بيرزيت وباحث زائر في مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

Read more