Session Day: 
Second Day
Ways of restoring the initiative for the Palestinian struggle
Session Date: 
Saturday, October 24, 2020 - 7:00pm - 9:00pm
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 

Popular resistance: The struggle through civil disobedience and daily life as resistance

Ahmad Asad

Youth movements: The question of continuity

Razi Nabulse

Community initiatives in refugee camps in Lebanon: Successes and failures

Ayham Alsahli

The Palestinian student movement: Crisis and options *

Ahmad Mufid

*A Paper prepared by the Idea Factory students

About the session: 

مقاومة الجماهير: النضال عبر العصيان الوطني والحياة اليومية كمقاومة

أحمد عز الدين أسعد:

تنطلق هذه الدراسة من فكرة أساسية هي أن الفعل النضالي الفلسطيني هو فعل جماعي وعلني ويقوم على قرارات مشتركة جماعية. وكي يتسنى للجماهير الفلسطينية النضال بطريقة علنية وجماعية، فلا بد من توفر حاضنة اجتماعية سياسية للفعل النضالي الفلسطيني، وعماد تلك الحاضنة هو الحركة الجماهيرية الفلسطينية والحركة الوطنية الفلسطينية بكل أطيافها وأذرعها، والمجتمع المدني والمجتمع الأهلي الفلسطيني وغيرها من المؤسسات الفلسطينية التي يمكن أن تطور أدواتها النضالية والخطابية والقانونية والسياسية لشحذ الفعل النضالي الفلسطيني.

 

الحراكات الشبابية: سؤال الاستمرارية

رازي النابلسي:

تتناول المداخلة الحراكات الشبابية في أراضي 1948، وخصوصاً التغيير الذي طرأ على نمط عمل الحراكات الشبابية واهتماماتها منذ بدء هذه الحراكات كردة فعل على ما حدث في العالم العربي، وتوجهها بداية وأساساً نحو العمل في الإطار السياسي الوطني: حراك برافر، حراك حيفا، مجموعة غسّان كنفاني في عكا كما حركة الشبيبة اليافيّة. وستتطرق المداخلة إلى الدور الذي أدته الحراكات الشبابية في المرحلة المذكورة وهي تمتد منذ سنة 2011 حتّى سنة 2014. أمّا المرحلة الثانية فستكون من فترة ما بعد حراك برافر حتى يومنا هذا، وفيها بدأت الحراكات الشبابية تتشكل وتتجه أكثر إلى البعد الخدماتي المدني المحلّي، في ظل ابتعاد عن الحالة القطرية والسياسة القومية- الوطنية، مع الإشارة إلى بعض الحراكات الفاعلة في عدة مجالات. كما ستتناول المداخلة السؤال عن استمرارية هذه الحراكات والعوائق التي تمنع استمرارها. 

 

المبادرات المجتمعية في مخيمات اللاجئين في لبنان، أين تنجح وأين تخفق؟

أيهم السهلي:

تسعى الورقة لتقديم توصيف لواقع المخيمات مبني على المشاهدة والمتابعة والتعقب اليومي للمبادرات المجتمعية العاملة من أجل اللاجئين الفلسطينيين في الشتات، ولا سيما في لبنان. وستقدم الورقة عرضاً تحليلياً للمبادرات الأهلية للاجئين داخل مخيماتهم، وستحاول ضمناً الإجابة عن الأسئلة التالية: أين تنجح هذه المبادرات، وأين تخفق، ولماذا؟

وتتناول الورقة دور اللجان الشعبية في المخيمات، كما ستدرس العلاقة بمؤسسات المجتمع المدني الكثيرة العاملة داخل المخيمات وفي أوساط اللاجئين الفلسطينيين، وبعض المبادرات الإعلامية الشبابية في معظمها كالمنصات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي، وماذا تفعل وكيف تساهم في حل بعض الأزمات، وفي المقابل كيف تساهم في تعميق أزمات أُخرى، وسيتم تقديم اقتراحات محددة.

 

الحركة الطلابية الفلسطينية: الأزمة والممكنات

أحمد مفيد (عن طلبة معمل الأفكار):

تعاني الحركة الطلابية الفلسطينية مجموعة من العوامل الموضوعية والذاتية التي تحاول عرقلة تطورها وتراكم عملها في إعادة تنظيم الطلبة الفلسطينيين في العالم ضمن برنامج نقابي وسياسي يعبّر عن أمالهم وحاجاتهم. وهي في الوقت ذاته كان لها الدور الأبرز في تخريج القيادات السياسية والمجتمعية والعسكرية للحركة الوطنية الفلسطينية. وفي العقد المنصرم شهدت الحركة الطلابية الفلسطينية العديد من المبادرات التي دفعت وغيرت من وتيرة العمل الطلابي لتشكل فاعلية جديدة غيرت من توقعاتنا عن آفاق تطور الحركة الطلابية.

About the speakers: 

أحمد عز الدين أسعد: باحث في الدراسات العربية والإسرائيلية، صدر له كتاب بعنوان "سوسيولجيا المقاومة والحراك في فضاءات مدينة القدس المستعمَرة، 2018"، وسيصدر له قريباً كتاب آخر بعنوان "بلاد على أهبة الفجر: العصيان المدني والحياة اليومية في بيت ساحور، 2020-2021". تدور اهتماماته البحثية حول الحركات الاجتماعية والمقاومة والصمود الجماعي، والعمال، والاستعمار الاستيطاني الاستغلالي.

رازي نابلسي: باحث وكاتب فلسطيني من قرية عبلين في الجليل مهتم بدراسة المشروع الصهيوني والسياسة الإسرائيلية. حاز درجة بكالوريوس في الفلسفة من جامعة حيفا، وهو ناشط في عدد من القضايا السياسية والاجتماعية على الصعيد الفلسطيني. عمل في مجال الصحافة والإعلام وشغل منصب محرر الشؤون الإسرائيلية والدولية، وقام بنشر عدد من المقالات والأوراق عن المشروع الصهيوني والمشروع الوطني الفلسطيني في عدد من المجلات ومع مجموعة من المؤسسات البحثية.

أيهم السهلي: صحافي فلسطيني يعمل في مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية "الجنى" ويتولى ضمنه مسؤولية منصة "كامبجي". يكتب تحقيقات لمجلة الدراسات الفلسطينية، وعمل محرراً للقسم الثقافي في مجلة "الحرية"، كما يكتب في مجلات ثقافية متعددة منها "رمان" و"فسحة". ويتابع في كتاباته أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان تحديداً.

أحمد مفيد (معمل الأفكار): هو مبادرة طلابية محتضنة في معهد مواطن للديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة بيرزيت، تعمل على تنظيم النشاطات الطلابية تحت شعار: "سنصنع مستقبلنا بأيدينا".

Video of the session: 
Audio of the session: