Session Day: 
Second Day
Out of the Impasse
Session Date: 
Saturday, October 24, 2020 - 5:00pm - 7:00pm
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 

Presence and absence: Restoring the economy to its sociopolitical condition

Ala Alazzeh

Palestinian suspended liminality and the crisis of the road to liberation

Yasmin Qadan

Thoughts on regaining the momentum

Ameer Makhoul

The impact of dissolving the Palestinian Authority on the two-state solution

Nadia Abu Zaher

About the session: 

الحضور والتغييب: إعادة الاقتصاد إلى شرطه الاجتماعي - السياسي

علاء العزة:

من خلال دراسة التعاونيات الإنتاجية (الزراعية) في الأراضي المحتلة تحاول هذه الورقة نقاش عمليات التغيير (والحضور) على المستويين الرمزي والمؤسساتي لممارسات محلية وبديلة لهيمنة النموذج النظري النيوكلاسيكي للاقتصاد وتمفصله في سياق الاستعمار الاستيطاني في فلسطين وجدل التحرر الفلسطيني.

 

 البينية المعلقة فلسطينياً وأزمة العبور نحو التحرر

ياسمين قعدان:

المقترح هو محاولة لفهم عدم القدرة على استشراف الحلول المأمولة أو الممكنة، وفهم محور اللايقين، وأزمة العبور في الحالة الاجتماعية والسياسية فلسطينياً. تدعي هذه المداخلة أن هناك حالة تتمثل في "بينية معلقة" داخل المجتمع الفلسطيني، بالذات عن مشروع التحرر الوطني، لفترة تمتد تقريباً ما بين ٢٠٠٦/٢٠٠٧ وحتى لحظة الكتابة في 2020. سيتم تقديم هذا الادعاء بتتبع إضاءات يقدمها مفهوم البينية وحالته في سياقات زمنية، ومعرفية متعددة، وبالذات في إحالةٍ لفهم السياق الاجتماعي الفلسطيني لهذه المرحلة..

 

أفكار في استعادة المدى

أمير مخول:

تسعى الورقة لعرض عدد من نماذج الهيمنة والضبط والهندسة السياسية التي تمارسها دولة الاحتلال تجاه الأسرى لتعميمها على الواقع الفلسطيني العام، واستخدام نماذج تنميط ذهني احتلالية عامة تجاه الأسرى داخل السجون. ومن خلال قراءة في الحركة الأسيرة تسعى للإجابة عن سؤال المدى الفلسطيني (حضوره وغيابه) مقارنة بمراحل أُخرى من العمل السياسي الفلسطيني وبالذات الانتفاضتين الأولى والثانية، والتحدي الناتج من تفتيت الهوية الفلسطينية إلى هويات جهوية محلية متضاربة، وإن كان هذا وضعاً ثابتاً. 

 

تداعيات خيار حل السلطة الفلسطينية على المشروع الوطني القائم على حل الدولتين

نادية أبو زاهر:

تهدف هذه الورقة إلى معرفة تداعيات خيار حل السلطة الفلسطينية على المشروع الوطني الفلسطيني القائم على حل الدولتين لدى نخب حركة "فتح" عقب التهديدات الإسرائيلية بتنفيذ خطة ضم أراضٍ فلسطينية إلى إسرائيل، واستشراف تلك التداعيات. وتم الاعتماد على مقابلات مع أعضاء اللجنة المركزية كأداة رئيسية لجمع المعلومات. وأبرز النتائج التي تم التوصل إليها، وجود خلاف بين نخب "فتح" فيما يتعلق بتعريفهم المشروع الوطني الفلسطيني للحركة، إلاّ إنهم أجمعوا على أن حل السلطة الفلسطينية خيار غير وارد، نظراً إلى تداعياته السلبية على المشروع الوطني القائم على حل الدولتين حتى لو تحقق الضم. كما رفضوا خيار الدولة الواحدة. وبذلك كانت الآراء ترجح كرؤية مستقبلية لحركة "فتح" بشأن المشروع الوطني والسلطة الفلسطينية استمرار وضع السلطة على ما هو عليه مع تغيير أدوارها واستراتيجياتها.

About the speakers: 

علاء العزة: أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية ورئيس دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت.  

ياسمين قعدان: طالبة دكتوراه في برنامج العلوم الاجتماعية في جامعة بيرزيت.

أمير مخول: باحث وكاتب، وقيادي فلسطيني في الداخل، وهو أسير سابق.

نادية أبو زاهر: باحثة فلسطينية، ناشطة في مجال الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان. لها عدة كتب ودراسات. تعمل أستاذاً مساعداً في جامعة الاستقلال، كما عملت باحثة برلمانية، وحازت زمالة بحثية من مؤسسة مواطن، وهي عضو في العديد من المنظمات كالمنظمة الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ومنظمة بال ثنك للدراسات الاستراتيجية.

Video of the session: 
Audio of the session: