Session Day: 
First Day
Reformulating a national liberation project
Session Date: 
Friday, October 23, 2020 - 3:00pm - 5:00pm
Session Language: 
Session Moderator: 
Session's Program: 

Palestinian resistance from a liberation project to an independence project: What next?

Maher Charif

Palestine: Between the improbability of an independent state and the invetability of a homeland

Nadim Rouhana

The main causes of the crisis of the Palestinian national movement: Observations and conclusions

Majed Kayali

Beyond the two-state solution

George Giacaman

About the session: 

الحركة الوطنية الفلسطينية من مشروع التحرير إلى مشروع الاستقلال إلى مشروع ...؟

ماهر الشريف:

منذ أن بدا أن المشروع الوطني الفلسطيني المرتكز إلى الاستقلال على قاعدة تقسيم فلسطين وصل إلى طريق مسدود، عاد سؤال المشروع الوطني الفلسطيني ليشغل بال عدد من المثقفين والسياسيين الفلسطينيين الذين توزعوا على تيارين: الأول، قدّر أن لا بديلاً من مشروع الاستقلال القائم على قاعدة التقسيم، وأن الخروج من المأزق الذي تجابهه المقاومة الفلسطينية اليوم لا يتطلب التخلي عن هذا المشروع بل العمل على تغيير موازين القوى؛ بينما راح الثاني يتصوّر، من منطلقات متعددة، مرتكزات جديدة لمشروع وطني فلسطيني بديل.

إن هدف هذه المساهمة يتمثّل أولاً في رصد السياق التاريخي الذي تمّ فيه انتقال الحركة الوطنية الفلسطينية من مشروع التحرير إلى مشروع الاستقلال، ويتمثّل ثانياً في تسليط الضوء على النقاشات الدائرة اليوم والمتمحورة حول سؤال المشروع الوطني الفلسطيني البديل.

  

الأسباب الأساسية لأزمة الحركة الوطنية الفلسطينية .... ملاحظات واستنتاجات

ماجد كيالي:

تركز المداخلة على الأسباب الأساسية للأزمة الوطنية الفلسطينية بتمييزها من الأعراض التي تمظهرت بها، سواء قبل إقامة السلطة، أو بعدها. وفي رأي المؤلف فإن تلك الأزمة نشأت في منتصف السبعينيات، أي بعد أن وصلت الحركة الوطنية الفلسطينية إلى سقفها، المتمثل في استنهاض الشعب الفلسطيني، وبناء كيانه الوطني (منظمة التحرير)، وتعزيز هويته، ووضع القضية الفلسطينية في سلم الأجندات العربية والدولية. والمعنى من ذلك أن تلك الأزمة هي أزمة كيانات، ورؤى، وعلاقات، وأشكال كفاح، ناهيك عن أنها أزمة ناجمة عن التحول من حركة تحرر إلى سلطة. ستتضمن الورقة نقاشاً مكثفاً بشأن تلك الأسباب والاستنتاجات المستخلصة منها كدروس للمستقبل.

 

ما بعد حل الدولتين

جورج جقمان:

لا توجد إجابة رسمية فلسطينية عن السؤال التالي: متى ينتهي حل الدولتين بالفهم الفلسطيني له، أي من دون معازل مقطعة الأوصال، ومن دون سيادة وسيطرة على المصادر الطبيعية، ومن دون القدس. ستقدم الورقة تفسيراً لاستمرار الخطاب الدولاني للسلطة الفلسطينية، وكذلك تمسك الدول الأوروبية عموماً ودول أُخرى بحل الدولتين على الرغم عن أنه فعلاً انتهى كما ستحاجج الورقة. وستقدم الخطوط العامة لما يمكن أن يكون "المشروع" الوطني الجديد في هذا الوضع وفي المدى المرئي، والذي سيحتاج إلى تنظيم جديد لعناصر محددة من المجتمع الفلسطيني، في الداخل والخارج. وستحاجج أن "المصالحة" بين حركتي "فتح" و"حماس" ليست أولوية بخلاف ما يعتقد كثيرون خطأ، وأن ذلك ممكن فقط في حالتين: وجود حل سياسي مقبول فلسطينياً، وعندها سيبدأ نقاش جدي بشأن الأدوار، أو وجود برنامج نضالي جديد متفق عليه. وستقترح أن الشعار الملائم للمرحلة المقبلة ليس حل الدولتين، وإنما حق تقرير المصير.

About the speakers: 

ماهر الشريف: مؤرخ فلسطيني ورئيس وحدة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت. صدر له العديد من المؤلفات، بينها "تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي" (1985)؛ "البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1993-1908" (1995)؛ "فلسطين في الأرشيف السري للكومنترن" (2004)؛ "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية" (2016)؛ "تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية" (مع عصام نصار، 2018).

نديم روحانا: أستاذ العلاقات الدولية ودراسات الصراع في كلية القانون والدبلوماسية في جامعة تافتس في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية حيث يشغل فيها مدير مركز فارس لدراسات شرقي المتوسط. وهو أيضا المدير السابق المؤسس لـ "مدى الكرمل"، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية في حيفا، وزميل بحث غير مقيم حاليا. له العديد من النشرات الأكاديمية من مقالات وكتب. يتركز عمله البحثي على الصراع بين الصهيونية والحركة الوطنية الفلسطينية، والهوية الفلسطينية في مناطق ١٩٤٨، والديمقراطية والمواطنة، والكولونيالية والعدل الانتقالي.

ماجد كيالي: كاتب سياسي فلسطيني، مواليد حلب (1954)، درس التاريخ في كلية الآداب - جامعة دمشق، والعلوم السياسية في أكاديمية العلوم الاجتماعية وإدارة المجتمع في بلغاريا- صوفيا. نشر مقالات ودراسات منذ أواخر الثمانينيات، في الصحف والدوريات العربية.  صدر له عديد من الكتب منها: "التسوية وقضايا الحل النهائي" (1998)، "المشروع الشرق أوسطي: أبعاده، مرتكزاته، تناقضاته" (1998)، "تحولات إسرائيل في عالم متغير" (2013)، "الثورة المجهضة: دراسات في إشكاليات التجربة الوطنية الفلسطينية" (2013)، "فتح 50 عاماً: قراءة نقدية في مآلات حركة وطنية" (2016)، "نقاش السلاح: قراءة في إشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية" (2020).

جورج جقمان: حائز شهادة الدكتوراه في الفلسفة، متخصص بالفلسفة المعاصرة والفلسفة الإسلامية وقضايا التحول الديمقراطي. يُدرس في دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية وبرنامج الماجستير في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبرنامج الماجستير في الدراسات العربية المعاصرة في جامعة بيرزيت. شغل في السابق مناصب: عميد كلية الآداب، وعميد مؤسس لكلية الدراسات العليا، ورئيس دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت، والمدير العام لمواطن، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية. له العديد من الأبحاث المنشورة في دوريات متخصصة، وقام بتحرير أربعة كتب. يكتب في مجال التحليل السياسي.

Video of the session: 
Audio of the session: