news type: 
Muhsin Ibrahim: 1935 - 2020
Date: 
June 4, 2020

فقد شعب لبنان مساء البارحة، برحيل محسن إبراهيم الأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي، واحداً من أبرز وجوهه الوطنية وأنبل شخصياته السياسية، كما فقد الشعب الفلسطيني، برحيله، واحداً من أخلص مناصري قضيته وأصدق داعمي نضاله الوطني، وخصوصاً في المنعطفات الصعبة التي مرّ بها هذا النضال.

ولد محسن إبراهيم في سنة 1935، وشارك منذ شبابه، بصفته أحد قادة حركة القوميين العرب في المعارك القومية الكبرى، من مصر إلى اليمن مروراً بالجزائر. ومن خلال موقعه في قيادة الحركة الوطنية اللبنانية، ناضل محسن إبراهيم من أجل الحفاظ على عروبة لبنان وتعميق طابعه الديمقراطي وتحريره من أسر النظام الطائفي، ثم شارك مع أمين عام الحزب الشيوعي اللبناني الشهيد جورج حاوي بالإعلان عن البيان الأول لانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية للغزو والاجتياح الصهيوني. وعقب نهاية الحرب الأهلية في لبنان، تملك القائد محسن إبراهيم شجاعة نقد تجربة الحركة الوطنية واليسار في هذه الحرب على مستوى الفكر والممارسة. وطوال سنوات نضاله، ظلت فلسطين وقضيتها حاضرة في وجدانه، إذ ساهم في معارك حمايتها عبر الجبهة العربية المشاركة للثورة الفلسطينية التي قادها الزعيم الوطني الشهيد كمال جنبلاط، كما بقي على علاقة وثيقة بقادة الحركة الوطنية الفلسطينية، وخصوصاً مع الزعيم الراحل ياسر عرفات.

وتقديراً لتاريخه النضالي المديد ودوره القومي في الدفاع عن قضايا أمته العربية، ولا سيما قضية الشعب الفلسطيني، منحه الرئيس محمود عباس بتاريخ 23/ 2 / 2017 "وسام الاستحقاق والتميز الذهبي"،

إن مؤسسة الدراسات الفلسطينية إذ تعبر عن الأسى والحزن لفقدان هذا القائد الوطني والقومي والصديق الوفي للشعب الفلسطيني، تتقدم بأصدق مشاعر العزاء إلى عائلته ورفاقه وأصدقائه.

Read more