بيان صحافي صادر عن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يعلن فيه أن إقامة مستعمرات إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض مع القانون الدولي
Full text: 

واشنطن، 18 / 11 / 2019. *[مقتطفات]

[.......]

أعلن بومبيو، الاثنين، أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي"، وقال إنه "بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة على أن إقامة مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

[.......]

وجاء في البيان أن على الأميركيين التفكير ملياً في سلامتهم وأمنهم الشخصي خلال تواجدهم في المواقع والمناسبات التي تمثل أهدافاً محتملة، ودعت السفارة مَن يقيمون في الضفة الغربية وغزة والقدس، إلى تجنّب التحركات والأحداث غير الضرورية التي تجذب الانتباه.

وتحظر الحكومة الأميركية حالياً على موظفيها التوجه إلى الضفة الغربية بما في ذلك أريحا وبيت لحم، وكذلك المدينة القديمة في القدس والمناطق المجاورة لها وبواباتها.

[.......]

وحتى 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2019، كانت السياسة الأميركية تعتمد، نظرياً على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978 يعتبر أن إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

 

* المصدر: موقع قناة "الحرة"، في الرابط الإلكتروني التالي: https://tinyurl.com/vkqtx66

Read more