Training on Qualitative Research Methods
Date: 
October 08 2019
Author: 

تعلن مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة عن إطلاق ورشة تعليم وتدريب على البحث النوعي في بيروت (يديرها برلا عيسى وعمرو سعدالدين من وحدة الأبحاث في بيروت). تهدف الورشة إلى تمرين أشخاص مهتمين بالبحث خصوصا من سكان المخيمات الفلسطينية وجوارها في لبنان. يتعلق التدريب بالقيام بأبحاث نوعية يختار أصحابها المواضيع التي يرغبون بالعمل عليها. تسعى الورشة إلى مساندة باحثين وباحثات جدد، خصوصا ممن لم يحصلوا على فرصة تعليمية جيدة، ودعمهم وإظهار أبحاثهم، وذلك بطريقة تشاركية.

هذه الورشة هي الأولى من ورشتين. ستركز الورشة الأولى على منهجيات البحث النوعي وتصميم سؤال بحثي وإجراء العمل الميداني (ستركز ورشة عمل لاحقة على تحليل النتائج بهدف كتابة دراسة).

تفاصيل الورشة:

  • المدّة الزمنيّة: من كانون الثاني/ يناير 2020 حتى نهاية حزيران/ يونيو 2020.
  • ستستغرق ورشة العمل ستة أشهر وستشمل ثلاث جلسات عمل مكثفة لمدة يومين لكل منها. إضافة إلى ذلك، ستعقد اجتماعات شهرية لمناقشة سير العمل. ستعقد اللقاءات في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.
  • تغطّي مؤسسة الدراسات الفلسطينية تكاليف النقل وتؤمّن مصاريف بسيطة للمشاركين والمشاركات لمساعدتهم على القيام بأبحاثهم، وذلك بدعم من المجلس العربي للعلوم الاجتماعیة (برنامج المنح الصغيرة).

 

من تحقّ له / لها المشاركة؟

يحق لأيّ شخص مقيم في المخيمات او التجمعات الفلسطينية وجوارها في لبنان ممن يهتم أو تهتم بالبحث التقدم بطلب مشاركة، وسيجري اختيار عدد من المتقدمين بحسب رسالة الاهتمام وجدارة اقتراح البحث. يذكر أنّ حضور الجلسات الشهرية وجلسات العمل المكثفة إلزاميّ.

آلية التقديم:

1- إرسال الأوراق التالية:

  • رسالة اهتمام: نصّ مكون من صفحة واحدة أو صفحتين (ما بين 250 و500 كلمة) يعرّف بالمشارك أو المشاركة ويعرض اسباب الرغبة بالالتحاق بالورشة التدريبية
  • سيرة ذاتية (CV)
  • اقتراح بحث أولي يتضمن
  1. موضوع البحث
  2. أهمية البحث وعلاقة الباحث/الباحثة بالبحث
  3. منهجية البحث: بعض التفاصيل عن كيفية المضيّ للإجابة عن سؤال/ أسئلة البحث (هل ستجرى مقابلات ومع من وكيفية الوصول إليهم ...، أو/وإثنوغرافيا، أو/والملاحظة وكيفيتها -مثلا بالمشاركة، ....، أو/وبحث عملي، الخ)
  4. مراجعة أدبيات أولية وإطار نظري أولي (إن توفر)
  • توفير سبيل للإتصال بالمشترك أو المشتركة في حال إختياره أو اختيارها للورشة، عن طريق العنوان البريدي أو الهاتف، أو البريد الإلكترونيّ.

2- أخر موعد لتقديم الطلب: 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.

3- لإرسال الطلب، يرجى الإتصال عبر البريد الإلكترونيّ:

 [email protected]

ويمكن الاتصال بمؤسسة الدراسات الفلسطينية في حال الاستيضاح (01868387).

4- يتمّ إبلاغ الأشخاص الذين تمّ إختيارهم للمشاركة في الورشة في حدٍّ أقصاه نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019.

Read more