يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/2/2018

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن غياب شريك السلام وإنحياز الراعي الأميركي يفرض على مجلس الأمن تحمل مسؤولياته. 

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، يصف في بيان ما سمي بمصادقة اللجنة الوزارية للكنيست على اقتطاع رواتب الأسرى من عائدات الضرائب الفلسطينية بأنه قرصنة وسرقة مالية فاضحة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير، قدورة فارس، يعقبان في تصريحات صحافية على مصادقة اللجنة الوزارية للكنيست على اقتطاع مخصصات الشهداء والأسرى من عائدات الضرائب الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس ترفض في بيان الإدعاءات الأميركية حول مسؤوليتها عن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة. 

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اقتحم 105 مستوطنين، معظمهم بلباس تلمودي تقليدي، المسجد الاقصى، في فترة الاقتحامات

 الصباحية لليوم الأحد، من باب المغاربة بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال الخاصة.

وتمت الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعلنت مصادر طبية في قطاع غزة فجر اليوم عن استشهاد مواطنين في القصف الاسرائيلي الذي استهدف مجموعة من المواطنين الليلة الماضية شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وافادت المصادر بوصول جثماني الشهيدين سالم محمد صباح (أبوغيث) (17عاماً) وعبدالله أيمن أبوشيخة (17عاماً) وهما من  حي السلام في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، إلى مستشفى ابو يوسف النجار.

وأفاد مراسل "وفا"، بأن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي الجاثمة على الشريط الحدودي شرق مدينة رفح جنوب القطاع، قصفت الليلة الماضية، بثلاثة قذائف إضافة إلى إطلاق نيران من الرشاشات الثقيلة، مجموعة من المواطنين في حي النهضة شرق المدينة، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجراح وصفت ما بين حرجة ومتوسطة، نقلا على إثرها إلى مستشفى غزة الأوروبي للعلاج، وفقدان آخرين، تم العثور على اثنين منهم صباح اليوم ونقلاً إلى مستشفى أبو يوسف النجار في المدينة.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية، قد جددت  قصفها لمواقع وأهداف في قطاع غزة فجر اليوم الأحد، محدثةً أضراراً في ممتلكات ومنازل المواطنين المجاورة للقصف الصاروخي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بيان لمركز الميزان لحقوق الإنسان الميزان يستنكر في بيان سلسلة الهجمات الإسرائيلية التي طالت مناطق مختلفة من قطاع غزة، ويحذر من مغبة استمرار تجاهل الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان الميزان

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يؤكد في كلمة مؤتمر ميونخ للأمن يكرر فيها أن إسرائيل ستواصل منع إيران من التموضع العسكري الدائم في سورية.

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية